نقابة تستنكر خروقات المندوب الإقليمي للصحة بسلا وتعلن التصعيد

 

قررت النقابة المستقلة للممرضين بسلا تنظيم وقفات احتجاجية، بعد تسجيلها بقلق شديد تدهور العرض الصحي وتزايد حدة الإختلالات التي تعصف بقطاع الصحة بعمالة سلا والتي لم تنفع معها لا زيارات اللجان الجهوية للتدقيق والمراقبة ولا حتى لجان المفتشية العامة لوزارة الصحة.

وسجل المكتب الإقليمي للنقابة بسلا أنه على مستوى مستشفى مولاي عبد الله عددا من الاختلالات التدبيرية والقرارات الانفرادية للمندوب الإقليمي للصحة بالمدينة،من قبيل: إستمرار إغلاق مجموعة من المصالح الحيوية لمصلحة الإنعاش وبنك الدم، والتوجه إلى إطلاق مصالح أخرى جراء التدبير الفاشل للموارد البشرية من طرف المنذوب الاقليمي بسلا. وافراغ العديد من المصالح من الأطر الصحية بقرار من المندوب الإقليمي وتهديد استمرارية الخدمات الإستعجالية بها. ضعف خدمات التغذية، الاستقبال، النظافة ،الحراسة ونقل المرضى داخل المستشفى. بالإضافة إلى تعطيل عمل آليات الدعم والتشاور بهاته المؤسسة في مقدمتها لجنة التسيير التي يرأسها المندوب الإقليمي والتي فشلت في القيام بمهامها طيلة الأربع سنوات الأخيرة.
وعلى مستوى المستعجلات الطبية للقرب بوقنادل فقد سجل التنظيم النقابي : ضرب إستمرارية الخدمات الإستعجالية بهذا المرفق ذو الطابع الاستعجالي بعد القرار الارتجالي للمندوب الإقليمي بسحب عدد من الأطر الصحية العاملة به، و خلق جو من الاحتقان بين صفوف الأطر الصحية بسبب ظروف العمل المزرية الناتجة عن النقص الحاد في الموارد البشرية بسبب التدبير الارتجالي المندوب الإقليمي لها.

وأشارت النقابة إلى أن المستعجلات الطبية للغرب بوقنادل عرف من قبل وقوف اللجنة الجهوية للتدقيق والمراقبة على مجموعة من الاختلالات خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة بتاريخ 27 أبريل 2022. مسجلة استمرار المندوب الإقليمي في تجسيد مظاهر التدبير الإرتجالي للموارد البشرية على مستوى المراكز الصحية التي تعاني من سوء تدبير الموارد البشرية و التباين الكبير في توزيعها دون مراعاة عددد ومتطلبات الساكنة التي تسهر على تقديم الخدمات لها. هذا بالإضافة إلى تغييب المقاربة التشاركية والهروب للأمام من خلال التمادي في اتخاذ قرارات انفرادية زادت وضع القطاع الصحي بسلا سوءا على ما هو عليه.

وشدد البلاغ أنه أمام كل هاته الاختلالات والتجاوزات وعدم تجاوب المسؤولين على قطاع الصحة مع دعوات المكتب النقابي من أجل تصحيح الوضع المزري لقطاع الصحة بسلا فإن المكتب قرر تنظيم احتجاجية يوم الاثنين 25 مارس 2014 أمام مقر مندوبية الصحة بسلا على الساعة 12 وقفة احتجاجية يوم الاثنين 01 أبريل 2014 بمستشفى مولاي عبد الله بسلا على الساعة 12 خوض اعتصام انذاري خلال أوقات العمل سيتم الإعلان عن تاريخه لاحقا