وزير الصيد الإسباني يتجاهل البوليساريو و يؤكد أن أي اتفاق يجب أن يكون بين المغرب والاتحاد الأوربي

رفض لويس بلاناس، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التغذية في الحكومة الإسبانية. التعليق على خبر يدعي أن “جبهة البوليساريو ستقوم باستصدار تراخيص خاصة للصيادين الإسبان. للصيد عشية انتهاء اتفاق الصيد البحري بين الرباط وبروكسيل في الـ17 من شهر يوليوز الجاري”.

و اكتفى بلاناس وفقا لما أوردته صحيفة maghreb-intelligence اليوم الاثنين 10 يوليوز الجاري. بالقول: “أنا لن أعطيها قيمة أكبر منها”.

و في ذات السياق أفادت صحيفة “لافانغوارديا” الإسبانية. أن بلاناس شدد على أن “أي اتفاق يجب أن يكون بين المملكة المغربية و الاتحاد الأوربي. قائلا:  لقد ناقشت، قبل أسبوع، مسألة نهاية الاتفاق المغربي الأوربي مع نظيري المغربي. و الحاجة إلى تنفيذ التقييم الفني للاتفاق و إيجاد بروتوكول جديد”. في إشارة إلى لقائه مع محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات‎. على هامش الدورة الثالثة و الأربعين لمؤتمر منظمة الأغذية و الزراعة “فاو” التابعة للأمم المتحدة، بالعاصمة الإيطالية روما.

و كانت صحيفة “إل إنديبيدينتي” الإسبانية نقلت عن أحد ممثلي البوليساريو قوله إن “الجبهة ستعمل على تعويض اتفاقية الصيد البحري بين الرباط و بروكسيل من خلال تقديم تراخيص خاصة للصيادين الإسبان، خاصة صيادي جزر الكناري، حتى يتمكنوا من الصيد في سواحل الصحراء”.