قرر قاضي التحقيق لدى غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بسطات، زوال اليوم الاثنين، متابعة موظف في حالة اعتقال. هذا الأخير يعمل بمصلحة معالجة النقط بكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات.

بالإضافة لاعتقال وسيط له، وهو طالب سابق بنفس الكلية . كما تابع قاضي التحقيق نفسه، ثلاثة طلبة آخرين في حالة سراح ممن استفادوا من “النقط مقابل المال”.

وأوضحت مصادر مقربة من الملف، أن 5 أشخاص مثلوا  أمام أنظار الوكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بسطات. وذلك الإشتباه في تورطهم في عمليات تزوير النقط بمقابل مادي، والتجارة في بحوث نهاية الدراسة PFE.

ووفق المصادر نفسها، فقد توصلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، أثناء البحث إلى ما يزيد عن 200 تحويل مالي.  كما أنها داهمت منزل الوسيط التي عثرت بداخله على مئات البحوث.

وكذلك عثروا على الإهداءات بأسماء أساتذة جامعيين ينتمون لكلية العلوم القانونية والسياسية بسطات. مشيرة إلى أنه أثناء البحث، اعترف أكثر من 20 طالبا باستفادتهم من استيفاء بحوث نهاية الدراسة PFE دون حتى الاطلاع عليها .

وذلك مقابل تحويل مبلغ مالي حدد في 1500 درهم للبحث، للحصول على النقط  العالية مابين 17/20 و18/20. فضلا عن اكتشاف أن أزيد من 550 طالبا استفادوا من هذه العملية.

وقد شهدت العديد من الجامعات و الكليّات المغربية  مؤخّرا فضح العديد من الخروقات التي تشوب عمليات تزوير النقط المتحصّلة من طرف الطلبة. سواء تعلّق الامر بابتزازات جنسية مباشرة أو غير مباشرة لبعض الطالبات أو بعمليات شراء للنقاط بواسطة المال يتواطئ فيها بعض الأساتذة أو الموظفون من أجل تزوير النتائج المحصّل عليها. و قد ترتّب عن ذلك محاكمات و توقيفات نالت من مصداقية و صورة الجامعة المغربية سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.