حسم منتخب تونس تأهله لمونديال قطر 2022. وذلك بعد تعادل بدون أهداف مساء اليوم الثلاثاء مع ضيفه مالي، في ملعب رادس، في إياب الدور النهائي المؤهل لكأس العالم.

وكان منتخب تونس قد فاز في لقاء الذهاب في باماكو 1-0 سجله موسى سيسوكو بالخطأ في مرماه.

وسجل نسور قرطاج حضورهم في المونديال للمرة السادسة في تاريخ الكرة التونسية.

من جهتها استغلت السنغال بطلة إفريقيا عامل الأرض والجمهور على أكمل وجه وقلبت تأخرها ذهابا بهدف أمام وصيفتها مصر المثقلة بالإصابات، إلى فوز إيابا بالنتيجة عينها. ثم أذاقتها مجددا مر ركلات الترجيح 3-1 في الدور الثالث من التصفيات الإفريقية، ما ضمن لها بطاقة المشاركة في كأس العالم 2022 للمرة الثالثة في تاريخها.

وكان هناك شحن في الملعب وأضواء ليزر على وجوه لاعبي مصر واصابة مدافعين في الشوط الأول. وكذلك اهدار ركلة ترجيح من النجم العالمي محمد صلاح. عوامل عاكست الفراعنة الذين أخفقوا في بلوغ المونديال للمرة الرابعة في تاريخهم.

وسجل بولاي ديا هدف السنغال مبكرا (3).  وكانت المضيفة الأكثر خطورة في ظل تالق الحارس المصري محمد الشناوي. قبل ركلات ترجيح غريبة شهدت اهدار اول اربع كرات للمنتخبين. قبل أن يحسم ساديو مانيه مجددا المواجهة مع زميله في ليفربول الإنكليزي صلاح.

وستكون ثالث مشاركة للسنغال في كأس العالم، بعد أن بلغت ربع النهائي في 2002 وودعت دور المجموعات في 2018. فيما تجمدت مشاركات مصر، بطلة إفريقيا سبع مرات (رقم قياسي)، عند 3 مرات في تاريخها (1934 و1990 و2018) لم تنجح فيها بتخطي دور المجموعات.

كما اخفق مدربها البرتغالي كارلوس كيروش في قيادة منتخب رابع إلى المونديال. بعد جنوب إفريقيا 2002، البرتغال 2010 وإيران 2014 و2018.

وكانت السنغال تفوقت على مصر في المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا في الكاميرون مطلع الشهر الماضي بركلات الترجيح 4-2  بعد التعادل السلبي. قبل أن ترد مصر جزئيا الجمعة الماضي بفوزها عليها 1-صفر ذهابا في القاهرة.

إلى ذلك تأهل المنتخب الوطني المغربي، مساء اليوم الثلاثاء ، رسميا الى كأس العالم بعد تغلبه على الكونغو برباعية 4-1، في مباراة قوية جمعت المنتخبين وسط حضور جماهيري كثيف.