.احتلّ المغرب المرتبة العاشرة كأفضل وجهة شعبيّة في العالم للسيّاح الباحثين عن بلاطوهات تصوير أفلامهم المفضّلة.  فحسب موقع Kuoni السياحي فإن السيّاح السينيفيليين رواد الموقع ، اهتموا ب 31 فيلم أجنبي سبق أن تمّ تصويره في المغرب . و ذلك من بين حوالي 3500 فيلم و بلاطو تصوير.

وجاءت الولايات المتحدة الامريكية في الصف الاول ب 1523 فيلم. متقدمة على بريطانيا ، فرنسا ، إيطاليا ،كندا ،إسبانيا ،ألمانيا ،المكسيك ، أستراليا ثمّ المغرب.
أمّا بخصوص بلاطوهات التصوير الأكثر بحثا عنها على موقع غوغل، فيأتي فيلم “المحارب” “Gladiator”  في الصفّ الخامس ب 22200 بحث.  الفيلم الأمريكي “المحارب” “Gladiator” من إخراج ريدلي سكوت و بطولة راسل كرو، أوليفير ريد و خواكيم فينيكس الحامل للأوسكار سنة 2020. و كان الفيلم الحاصل على خمس أوسكارات قد صوّر في المغرب سنة 1999 و عُرض سنة بعدها.

فيما احتل الفيلم الأمريكي الشهير “الدارالبيضاء” “Casablanca” المرتبة الأولى ب 60500 عملية بحث على غوغل. و قد تمّ تصوير الفيلم الأسطوري الصادر سنة 1942 باستوديوهات هوليود رغم أنّ جزء من الأحداث الدرامية لقصّة الفيلم تقع في مدينة الدارالبيضاء المغربية.

و في سياق متّصل، كانت وزارة الشباب والثقافة و التواصل المغربية قد أعلنت قبل أسابيع أنها تسير، في اتجاه  الرفع من دعم الانتاجات الأجنبية في مجال السينما، من 20 إلى 30 بالمئة. الأمر الذي سيخلق فرص شغل جديدة وسيرفع من قيمة الاستثمارات الخارجية .

وستفعّل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قرار جديد وزارة المالية للرفع من الدعم الموجه للانتاجات السينمائية . بحيث سيرتفع الغلاف المالي الذي تخصصه للاستثمارات الأجنبية من 1 مليار درهم إلى 3 ملايير درهم (300 مليار سنتيم ) .

وكان الوزير المهدي بنسعيد قد أكد، أن الغلاف المالي الذي تخصصه الوزارة للأفلام الأجنبية سيرتفع من 1 مليار درهم إلى 3 ملايير درهم (300 مليار سنتيم).

رابط الموقع:

https://www.kuoni.co.uk/world-most-popular-filming-destinations