حرمان الطلبة من المنحة الجامعية يجر ميراوي للمساءلة البرلمانية

أثار  حرمان  عدد كبير من طالبات و طلبة من الاستفادة من المنحة الجامعية. خلال الموسم الدراسي الجامعي  2022-2023 دون مراعاة الاعتبارات الاجتماعية  لعدة أسر في وضعية صعبة. و منهم على الخصوص أبناء حراس الأمن الخاص أو في مهن أخرى  يتقاضون الحد الأدنى للأجر أو أقل. (أثار) استياء في  صفوف الطلبة و ذويهم خاصة الأسر الفقيرة و المعوزة.

و أوضح سؤال كتابي موجه لوزير التعليم  العالي و البحث العلمي و الابتكار عبد اللطيف ميراوي. أن هذا الإشكال تسبب في إسقاط عدد من الطلبة من حقهم في  الاستفادة من المنحة. من خلال   الاعتماد على مؤشر تسجيلهم في الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي كمعيار.  معتبرا أنه مجانب للصواب بالنظر إلى الظروف الاجتماعية لوضعية الحالات التي تم الإشارة إليها.

كما تمت مطالبة الوزير  في ذات السؤال. بإعادة النظر في المؤشرات  و المعايير التي لا تراعي الجوانب الفضلى للطالبة أو الطالب. خاصة أن الهدر الجامعي له تكلفة كبيرة على تعليمنا و على بلادنا. مما يتطلب ذلك مراعاة  الظروف الاجتماعية الصعبة للأسرة و كذا الطالب. خاصة مع موجة الغلاء  و كون الحد الأدنى للأجر لم يعد يكفي لتلبية حاجيات الأسرة. إلى جانب تغطية مصاريف الحياة الدراسية للطالبة أو الطالب.

و استفسر السؤال الكتابي  الوزير الوصي عن القطاع.عن الإجراءات التي ستعتمدها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار. لإنصاف الطلبة الذين تم حرمانهم من منحة الموسم الدراسي الجامعي 2022-2023. و السبيل لمنح أحقيتهم فيما تبقى من سنوات الدراسة المقبلة.