في الوقت الذي تستباح فيه الاراضي الزراعية بالمغرب وتنبت بها عمارات وتجزئات سكنية. وتتقلص الاراضي الصالحة للزراعة بسبب عدة عوامل كالرعي المفرط الجفاف والتصحر والاستغلال المفرط وإستعمال اسمدة ومبيدات ممنوعة دوليا. كما جاء في عدة تقارير وطنية ودولية , وفي الوقت كذلك الذي لا توفر فيه الوزرات الوصية الوسائل والامكانيات الكافية لتشجيع البحث العلمي. لكي يستفاد منه في توفير احتياجات المواطن الغذائية وغيرها . نجد دول اخرى تقوم بكل ما يلزم لزيادة المساحات المزروعة وتوفير محاصيل اضافية .

كما هو الشأن بالنسبة للصين حيث نجح  باحثون في تحويل رمال الصحراء  لتربة صالحة للزراعة. هذا المشروع كشفت  عنه شبكة “تلفزيون الصين” التي قالت بأن مجموعة من الباحثين بإحدى جامعات الصين قاموا بتطوير تقنيات جديدة. حولوا بها رمال الصحراء الى تربة  صالحة للفلاحة. بواسطة زيادة عدد من المواد فالرمال بهدف منح جزيئاتها نفس الخصائص الميكانيكية التي تتوفر بالتربة.
علماء جامعة تشونكَتشينكَ جياوتونكَ (Chongqing Jiaotong University)، بدؤوا العمل على هذا المشروع التجريبي فمجال التوسع الزراعي من 2017.

والصين التي تعتبر من الدول القوية في مجال البحث الزراعي وتمتلك تقنيات وتكنولوجيا متطورة ومتجددة. تزيد من إنتاجية الاراضي الزراعية . ويعملون بشكل مستمر على تطوير امكانياتهم لإستصلاح مختلف الاراضي حتى الصحراوية منها.