قد تبدو فكرة إنشاء “طريق سريع للطائرات من دون طيار (الدرونات)” خيالية. لكن ذلك قبل أن تمنح حكومة المملكة المتحدة الضوء الأخضر لأحدها ليتم تطويره.

وحصلت شبكة الطرق السريعة التي يبلغ طولها 265 كيلومترًا، والتي يطلق عليها اسم “بروجكت سكاي واي”،.على موافقة الحكومة، بحسب صحيفة “ديلي ميل”. وقد أعلنت الحكومة رسميًا المشروع اليوم في معرض “فارنبورو” الجوي.

شبكة تربط المدن

وسيشمل المشروع عددًا من أجهزة الاستشعار الأرضية التي يتم تركيبها والتي ستوجه الطائرات من دون طيار (الدرونات) المتصلة بأمان عبر “الممرات” إلى وجهاتها.

وستربط الشبكة المجال الجوي فوق المدن. بما في ذلك ريدينغ وأكسفورد وميلتون كينز وكامبريدج وكوفنتري والرجبي.

وقد اقترح خطة المشروع كونسورتيوم بقيادة مزود البرمجيات “ألتيتيود أنغل” و”بي تي”. وتتوقع المجموعة أن الطريق السريع سوف “يفتح الإمكانات الهائلة التي توفرها المركبات الجوية غير المأهولة”. ولا يزال من غير الواضح كم سيكلف إنشاء الشبكة، في حالة الموافقة عليها.

ويُمنع حاليًا تحليق الطائرات من دون طيار إلا في ظروف معينة. ويهدف المشروع إلى السماح للمصنعين بربط أنظمة التوجيه والاتصال الخاصة بطائراتهم من دون طيار بـ”طريق سريع افتراضي”.

وبمجرد الاتصال، سيتولى النظام المسؤولية ويوجه الطائرات من دون طيار بأمان عبر “الممرات” إلى وجهاتها. باستخدام تكامل البرامج فقط.

وستقوم شركة “ألتيتيود أنغل” بتركيب 29 “برج أرو” وهي التكنولوجيا التي تسمح للرحلات الجوية بالعمل بأمان في المجال الجوي غير المقيّد.

ثورة في قطاع النقل

ونقل موقع الصحيفة الإلكتروني عن متحدث رسمي أنه سيتم استخدام البنية التحتية الحالية. مثل أبراج الهاتف، حيثما أمكن ذلك.

وقال ريتشارد باركر، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “ألتيتيود أنغل”: “إن القدرة التي نقوم بنشرها وإثباتها من خلال سكاي واي يمكن أن تحدث ثورة في الطريقة التي ننقل بها البضائع. والسفر بطريقة لم نشهدها منذ ظهور السكك الحديدية في القرن الثامن عشر”.

وسيستخدم الطريق السريع للطائرات من دون طيار (الدرونات) تقنية “دي دي آي” التي توفرها شركة “ألتيتيود أنغل” لمنع الاصطدامات بين المركبات الطائرة. كما تم تطوير هذه التقنية مرة أخرى عام 2020 وتم اختبارها في ممر طيران بطول خمسة أميال جنوبي ريدينغ.

وسيتم إنشاء أول طريق سريع  بين ميدلاندز والجنوب الشرقي، لكن “ألتيتيود أنغل” تقول إنها ستجعل التكنولوجيا متاحة للسماح للبلدات والمدن الأخرى في جميع أنحاء العالم بإنشاء طرق سريعة خاصة بها بطائرات من دون طيار. ويمكن أن يشمل ذلك امتدادًا إلى ساوثهامبتون على الساحل الجنوبي وإيبسويتش على الساحل الشرقي.