طالب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم أمس الإثنين. بوضع مخطط للاستثمار في الصناعة بجهات المملكة الإثنى عشر. و خصوصا منها الجهة الشرقية و الأقاليم الجنوبية.

و قال نائب برلماني ينتمي للمنطقة الجنوبية ، في تعقيبه على جواب وزير التجارة والصناعة. عن سؤال شفوي بخصوص تشجيع إنجاز المشاريع الصناعية، بمجلس النواب. إنه بفضل حكمة وزراء الصناعة السابقين المتوالين على القطاع،  شيدت مخططات مهمة للاستثمار الصناعي. ما أنعش الصناعة المغربية على مختلف الأصعدة، وقلل من نسب الفقر و البطالة.

و أضاف النائب البرلماني أن الجهات الجنوبية تعاني من تأخر حاد في القطاع. نتيجة البعد الجغرافي وتمركز الشركات والمقاولات الصناعية في الشمال.

و طالب النائب الذي ينتمي للأغلبية بضرورة بلورة برنامج واضح للاستثمار في القطاع بالصحراء. خصوصا وأن العيون ستشهد تأسيس مركب صناعي للفوسفاط بلغ مشروع إنجازه 30 في المائة. وأيضا بضرورة الاستثمار في قطاع الصيد البحري الذي يعد التجارة الأساسية في الأقاليم الجنوبية.

و اعتبر سيدي إبراهيم خي أن مديرية التجارة و الصناعة في المنطقة لا تواكب هذه الامتيازات. من أجل تشجيع قطاع الاستثمار الصناعي، ولا تؤدي دورها في تأطير ومواكبة المشاريع الصناعية على أكمل وجه.

 

كما شدد النائب البرلماني على ضرورة إنشاء تمثيلية للوكالة الوطنية بالجنوب. لتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة. لا سيما وأن المنطقة تعرف مجموعة من المشاريع التي شيد صرحها في إطار النموذج التنموي الجديد. إلا أن المجال الصناعي لا يزال ضعيفا بها.