كشفت وسائل إعلام إسبانية أن المرأة الحامل التي أجبرت ربان طائرة على الهبوط اضطراريا في مطار برشلونة. مثلت أمام محكمة التحقيق رقم 5 في “إل برات دي لوبريغات” في برشلونة.

و أوضحت ذات المصادر أن القضاء اتهم السيدة التي كانت على متن الطائرة التي انطلقت من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء متجهة صوب إسطنبول في تركيا. بتسهيل الهجرة غير النظامية و الإخلال بالنظام العام. و افتعال حالة طوارئ لهبوط الطائرة اضطراريا.

و أكدت ذات المصادر أن المعنية بالأمر قررت الاستفادة من حقها في عدم الإجابة على أسئلة القاضي. و الإدلاء بشهادتها حول الواقعة.

و وفقا للمصادر نفسها، فقد قررت المحكمة سحب جواز سفر المشتبه فيها و منعها من خروج إسبانيا. كإجراء احترازي ضدها. مع إلزامها بالمثول يوميا أمام السلطة القضائية في بلدية “إل برات”.

وأكدت ذات المصادر أن السلطات الإسبانية أخلت سبيل المرأة الحامل. في انتظار مثولها مجددا أمام المحكمة للبث في التهم الموجهة إليها.

الطائرة هبطت اضطراريا في برشلونة

يذكر أن طائرة كانت متجهة من المغرب إلى تركيا يوم الأربعاء 7 دجنبر الجاري، هبطت اضطراريا في مطار “إل برات” في برشلونة. بعدما أبلغت سيدة حامل عن شعورها بأعراض المخاض. في حين استغل مجموعة مكونة من 28 راكبا الفرصة للفرار بالركض على مدرج المطار.

وألقت الشرطة الإسبانية القبض على 14 شخصا من الفارين. بينهم المرأة الحامل التي تبين بعد إخضاعها للفحوصات اللازمة أنها كانت تتظاهر بالمخاض و أن موعد ولادتها لم يحن بعد.

هذا، و قد قامت السلطات الإسبانية يوم الخميس 8 دجنبر الجاري، بترحيل أربعة أشخاص من بين الـ14 الذين قُبض عليهم عقب محاولة الفرار الفاشلة.عبر مطار محمد الخامس الدولي، كدفعة أولى. فيما تتواصل التحريات بغرض تحديد وجهة بقية الفارين من المطار وتوقيفهم.

ومن المرتقب أن يحاكم الموقوفون في المغرب بتهم مختلفة. من بينها ارتكاب جنايات خطيرة تتعلق بالمساس بسلامة منشآت الملاحة الجوية و تنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية. إضافة إلى تعريض المسافرين و طاقم الرحلة للخطر.