طالب النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار عبد الواحد الشافقي، باتخاذ إجراءات لتصحيح وضعية “الإهمال” التي يشهدها مسجد الكتبية بمدينة مراكش.

وذكر البرلماني في سؤال كتابي موجه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن “مسجد الكتبية يعتبر معلمة تاريخية. وتحفة معمارية وتراثية فريدة واستثنائية. ويعتبر كذلك معلمة حضارية ودينية وثقافية لمدينة مراكش وللمملكة”.

وأضاف البرلماني أن “وضعيته من الداخل لا تعكس هذا البعد الحضاري الإسلامي. حيث طاله الإهمال من حيث جماليته ونظافته واتساخ جدرانه من الداخل، بالإضافة إلى الأفرشة التي لا تلائم مكانته”.

وتساءل البرلماني عن الإجراءات التي على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتخاذها. و ذلك لإعادة توهج مسجد الكتبية بمراكش وأناقته.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قد ذكر أن مشاريع إصلاح وترميم المساجد التاريخية بالمغرب تعرف تقدما مستمرا. مشيرا إلى أن هذه المشاريع كلفت خلال العشرين سنة الأخيرة مبلغا ماليا ناهز 653 مليون درهم.

وسجل التوفيق، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، وجود 976 مسجدا تاريخيا في مختلف المدن والبوادي المغربية. مضيفا أن 189 مسجدا من المساجد الكبرى كلها تم ترميمها حتى الآن.