أكد باتريس باولي، المكلف بالتواصل باللغة العربية في الخارجية الفرنسية، إن المملكة المغربية تعرف جيدا موقف فرنسا من مغربية الصحراء. مشيرا إلى أن موقف باريس ثابت إزاء الملف. و ذلك في رده على رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي طالب صراحة الجانب الفرنسي بالخروج من المنطقة الرمادية في موقفها من مغربية الصحراء.

و في حوار مع “فرانس 24″، أمس السبت، قال باولي إن وزيرة الخارجية الفرنسية في آخر زيارة لها للمغرب أوضحت في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة. أن فرنسا لديها موقف حاسم و ثابت من المبادرة المغربية للحكم الذاتي. كونه يشكل قاعدة جدية ذات مصداقية في اتجاه إيجاد حل متفق عليه.

و اعتبر المتحدث  أن باريس و على أساس موقفها الذي عبرت عنه أكثر من مرة. تؤيد عودة المفاوضات بين الأطراف المعنية حتى تصل إلى حل عادل و واقعي. رافضا أن يكشف موعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

يذكر أن كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، سبق و أن حلت بالرباط، شهر دجنبر الفائت، وتحدثت عن مسار العلاقات بين البلدين. خاصة في ما يرتبط بأزمة التأشيرة وزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرتقبة إلى المغرب في الأشهر الأولى من السنة الجارية. حسب ما أكدته المسؤولة الفرنسية.

ومن المنتظر  أن يجري  الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون زيارة للمملكة. و من ثم طرح قضية الصحراء و الموقف الفرنسي منها. خصوصا أن الخطاب الملكي سبق أن تحدث عن أن “مغربية الصحراء” هي المعيار المحدد للعلاقات بين المغرب و العالم. و تنتظر الرباط من باريس حسما صريحا بالاعتراف بالسيادة على الأقاليم الجنوبية.