قضت المحكمة الابتدائية الزجرية في مدينة الدار البيضاء، في حق ستة مهاجرين غير نظاميين، متابعين في حالة اعتقال. على خلفية مواجهات  بالدار البيضاء، بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم.

و قضت المحكمة في الأسبوع الجاري كذلك، بأداء كل واحد منهم للطرف المدني الادارة العامة للامن الوطني 60000 درهم.

و هؤلاء المهاجرون الستة، أدينوا بتهم الإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم والعنف في حقهم. بالإضافة إلى تكسير وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، و الإقامة غير الشرعية.

و كانت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، تمكنت في 16 يناير الجاري، من توقيف ستة مهاجرين غير نظاميين يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء. و ذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال و العنف و الرشق بالحجارة في حق القوات العمومية و إلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والإقامة غير الشرعية.

و أثناء هذه المواجهات أصيب شرطي بجروح وإلحاق خسائر مادية بخمس سيارات تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني. في أعقاب عملية لتحرير الملك العام بشارع أولاد زيان بمدينة الدار البيضاء.

و بين الفينة والأخرى، تندلع احتجاجات في الدار البيضاء بسبب مأوى عشوائي بالقرب من محطة النقل الطرقي أولاد زيان يضم مهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. مرة بين المهاجرين و السلطات، و مرة أخرى بينهم و بين السكان المقيمين في الجوار.

و يطالب المجتمع المدني في المدينة السلطات والجماعة بإيجاد حل مناسب لوضعية هؤلاء المهاجرين والسكان