ارتفعت الأحد حصيلة ضحايا زلزال تركيا و سوريا إلى أكثر من 28 ألف قتيل . وتراجعت بشدة آمال العثور على ناجين بعد مرور أسبوع على حدوث الكارثة. و التي اعتبرتها الأمم المتحدة أسوأ حدث تشهده المنطقة في 100 عام.

و انتشلت عناصر إنقاذ رضيعا و فتاة على قيد الحياة من تحت الأنقاض قبل فجر الأحد. بعد قرابة أسبوع من الزلزال الهائل الذي أسفر عن مقتل 28 ألف شخص في تركيا و سوريا حتى الآن. في حصيلة قد “تتضاعف” وفقا للأمم المتحدة.

و يظهر مقطع فيديو نشرته وكالة الأناضول التركية للأنباء على تويتر، انتشال فتاة تبلغ 13 عاما من تحت الأنقاض في غازي عنتاب بتركيا. بعد انقضاء مهلة 72 ساعة التي تعتبر حاسمة لعمليات الإنقاذ.

و في محافظة هاتاي (جنوب) عُثر على الرضيع حمزة البالغ سبعة أشهر، على قيد الحياة أيضا. تحت لوح حيث أمضى أكثر من 140 ساعة، على ما ذكرت وكالة “إخلاص” للأنباء ليل السبت الأحد.

و سحبت طواقم الإنقاذ امرأة تبلغ 70 عاما تدعى منيكسي تاباك، من الأنقاض في محافظة كهرمان مرعش وسط صيحات “الله أكبر” . وفق مقطع فيديو بثته محطة “تي آر تي هابر” العامة. و سألت المرأة عندما خرجت إلى النور “هل العالم هنا؟”.

و أكدت وكالة أنباء الأناضول أن فرق الإنقاذ انتشلت أوزلم يلماز (35 عاما) و ابنتها خديجة (6 أعوام) على قيد الحياة.  من تحت أنقاض مبنى بعد 117 ساعة على الزلزال في محافظة أدي يامان جنوب شرق البلاد.