تم تداول أخبار متفرقة حول قرار الحكومة اليوم الخميس، وقف تمديد الطوارئ الصحية بالمغرب. و ذلك بفعل تحسن مؤشرات الوضعية الوبائية بالمملكة.

و أكدت ذات المصادر، أنه لن إلى الآن إصدار أي مرسوم حكومي جديد لتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية التي أقرها المغرب منذ مارس 2020. و لم يشر الناطق الرسمي باسم الحكومة الى اي معطى يخض وقف العمل بحالة الطوارئ بالمجلس الحكومي اليوم الخميس.

و قررت الحكومة في أواخر يناير الماضي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 يناير 2023 في الساعة السادسة مساء إلى غاية الثلاثاء 28 فبراير 2023 في الساعة السادسة مساء وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة كوفيد- 19.

جاء ذلك بعدما سبق للوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن لمَّح إلى إمكانية إلغاء حالة الطوارئ الصحية عقب استقرار الوضعية الوبائية بالمغرب.

وقال بايتاس في مجلس حكومي سابق، إن “الوضعية الوبائية مستقرة و مريحة. فلا داعي في مواصلة إقرار هذا الإجراء. لكننا نتابع الوضعية و سنتخذ جميع الإجراءات الممكنة لحماية المواطنين و الاقتصاد الوطني”.

و تابع قائلا: “بلادنا في تحسن مستمر، ولكن النقاش اليوم هو كيف يمكن توقيف هذه المراسيم في المستقبل. و ما إذا كانت الحاجة لا قدر الله أن تتم الاستعانة بها من جديد