كشف إدريس السدراوي الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، لموقع “المغرب 35″، عن مستجدات خطيرة . و تهم شحنة الابقار البرازيلية المستوردة. حيث أكد على أن هاته الأبقار هي من نوع الزيبو وهو اردئ أنواع الابقار البرازيلية والتي يتم استعمالها في الأشغال الشاقة فقط. و أن العديد من الدول أوقفت استيرادها.

 

و أضاف السدراوي أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تابعت وصول هاته الشحنة المتكونة من 2800 رأس من الأبقار إلى ميناء الجرف الأصفر (الجديدة) موجهة للذبح. مشيرا إلى أنه بناء على مجموعة من المعطيات حول خطورة هذا النوع من الأبقار فالمكتب التنفيذي للرابطة يدين بشدة كل أنواع الاستهتار بالصحة العامة للمواطنات والمواطنين. من أجل مصالح جهات لا يهمها إلا الربح المادي.
و يطالب بعزل كل الأبقار المستوردة من البرازيل عن الأبقار المحلية ووقف كل استعمال لها من قبل المواطنات والمواطنين. إلى حين القيام بتحقيق برلماني أو قضائي في الموضوع بإشراك الخبراء والجمعيات والنقابات المهتمة.

من جهة يحمل السدراوي المسؤولية المباشرة للحكومة عن كل ضرر محتمل قد يمس صحة وسلامة المواطنات والمواطنين.
و في سياق متصل كشف المتحدث ذاته عن أن وزارة الزراعة البرازيلية أعلنت بداية مارس 2023 أن إيران والأردن وتايلاند وروسيا أوقفوا مؤقتا استيراد لحوم الأبقار من البلاد. بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا حسب بيان رسمي أرسل إلى وكالات الانباء العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل بنفسها صادرات لحوم البقر إلى الصين. التزاما بشروط اتفاقية تجارية بينهما حيث لازالت البرازيل تحقق في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر). و التي رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا.