أشاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الهنغارية، زولت نيمث. اليوم الثلاثاء في الرباط، بمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع حول الصحراء.

و سلط نيمث في تصريح للصحافة، عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. الضوء على “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب. و الذي سيسهم في استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط، و تسوية النزاع حول الصحراء “.

و أشاد زولت نيميث في هذا السياق، بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمخطط الحكم الذاتي هذا.

و في ما يتعلق بالتعاون بين الرباط وبودابست، سجل  نيميث أن علاقات الصداقة التي تربط البلدين تشهد تطورا من خلال قناتين. هما وزارتا الشؤون الخارجية من جهة. و برلمانا البلدين من جهة أخرى، مؤكدا أن الدبلوماسية البرلمانية و علاقة التعاون بين المؤسستين التشريعيتين المغربية و الهنغارية “مثمرة”.

و أضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الهنغارية، أنه في إطار هذا التعاون، رفعت هنغاريا من عدد المنح الدراسية الممنوحة للطلبة المغاربة. إلى 165 منحة في السنة.

كما أشاد نيمث بالتعاون الأكاديمي بين البلدين. و الذي وصفه بـ “المثمر”، مؤكدا الرغبة في تعميق التعاون الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي بين الرباط و بودابست.

و من المقرر أن يجري نميث، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. محادثات بمجلس النواب و مجلس المستشارين.