يتوقع تسجيل موجات من الحر وارتفاع لدرجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم اليوم السبت. من شمال إفريقيا والصين إلى أوروبا والولايات المتحدة. ما يدفع السلطات إلى اتخاذ تدابير جذرية للتعامل مع القيظ والحرائق التي تعزى إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

و في شمال إفريقيا، يشهد المغرب سلسلة من موجات الحر منذ بداية الصيف. وعليه صدرت إنذارات حمراء في عدة أقاليم
.
وابتداء من السبت، يتوقع أن تشهد إيطاليا. من الشمال إلى الجنوب. موجة حارة سترتفع خلالها درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة في الأيام المقبلة.

وعليه، أصدرت وزارة الصحة أمس الجمعة. إشعار تنبيه أحمر يشمل يومي السبت والأحد في العديد من المدن الرئيسية من روما. إلى بولونيا ومن فلورنسا إلى بيسكارا مع توقع تسجيل 36-37 درجة مئوية اعتبارا من الأحد (يشعر السكان بأنها توازي 39 درجة مئوية). قبل الذروة المتوقعة في بداية الأسبوع.

في روما، قد ترتفع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية الاثنين. ثم 42 أو 43 درجة مئوية الثلاثاء. وهذا أعلى من الدرجة القياسية السابقة البالغة 40,5 درجة مائوية التي سجلت في العاصمة في غشت 2007.

ولن يكون شمال إيطاليا في منأى عن موجة الحر. إذ يتوقع أن تصل الحرارة إلى 38 درجة مائوية الثلاثاء في ميلانو.

خدمات صحية وطبية

ووضعت الخدمات الصحية والطبية في جميع أنحاء البلاد في حالة تأهب. لتقديم الرعاية للأكثر ضعفا والتدخل في دور رعاية المسنين.

بدورها، تواجه إسبانيا وشرق فرنسا وألمانيا وبولندا موجة حارة واسعة.

وفي حين أن درجات الحرارة المتوقعة في أثنيا. تتراوح بين 40 و41 درجة مئوية، غير أن “درجة الحرارة الحقيقية التي يشعر بها الجسم … أعلى بكثير من ذلك” على قمة الأكروبوليس. وفق ما صرحت به وزيرة الثقافة والرياضة اليونانية لينا مندوني الجمعة.

وفي آسيا، تعاني بعض مناطق الصين، بما في ذلك العاصمة بكين، من موجة حر شديدة.

ويتوقع أيضا أن تسجل أجزاء من شرق اليابان 38-39 درجة مائوية يومي الأحد والاثنين.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت درجة الحرارة في فينيكس. عاصمة ولاية أريزونا، الجمعة فوق 43 درجة مئوية لليوم الخامس عشر على التوالي، وفقا لهيئة الأرصاد الأميركية.