عبّرت الحكومة الإسبانية عن دعمها الكامل لإبرام بروتوكول جديد لاتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي،

و صرح  وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الإسباني لويس بالاناس في تصريح لوسائل الإعلام الإسبانية. أن بلاده تدعم الاتحاد الأوروبي والمغرب في إبرام بروتوكول جديد لصيد الأسماك للسنوات الأربع المقبلة.

و أبرز بلاناس بأن موقف إسبانيا بهذا الخصوص “واضح للغاية”. مشيرا إلى أن الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بمراقبة اتفاق الشراكة في مجال الصيد المستدام بين المغرب والاتحاد الأوروبي. المنعقدة الخميس في بروكسيل، “إيجابية ومثمرة”.

و أوضح المسؤول الإسباني أن ” الأشغال ستتواصل، خاصة في مجال البحث والقضايا التقنية. من أجل التقدم والسماح بإبرام بروتوكول جديد في أقرب وقت ممكن”،

و أضاف المتحدث أن “إجراءات الدعم الهيكلي للاتفاقية نجحت بشكل جيد”، في حين أن “أعمال البحث العلمي والتقني مستمرة من أجل مستقبل الاتفاقية”، معبرا عن تفائله و أمله في أن “تستمر فترة التوقف هذه لأقصر وقت ممكن”.

يشار إلى أن البيان المشترك الذي صدر في أعقاب الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري. أكد على أن “العلاقات مع المغرب في مجال الصيد البحري تندرج في إطار شراكة شاملة تعود بالنفع على الطرفين. مما يجعل من المغرب والاتحاد الأوروبي شريكين استراتيجيين خدمة للاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة”.

و جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على الأهمية القصوى التي يوليها لشراكته مع المملكة المغربية في مجال الصيد البحري. والاهتمام الكبير الذي يوليه لاستمرارها بروح من الثقة والتضامن والمصلحة المشتركة.