توقيف 3 أشخاص متورطون في نشر أخبار زائفة ومحتويات رقمية تحرض على الهجرة غير المشروعة

تمكن عناصر الشرطة القضائية بكل من مدن تطوان والفنيدق و طنجة. بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي). مساء أمس الجمعة، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 18 و20 سنة. و ذلك للاشتباه في تورطهم في نشر أخبار زائفة و محتويات رقمية تحرض على الهجرة غير المشروعة.

و ذكر مصدر أمني أن مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني. كانت رصدت منشورات رقمية تحرض مستعملي مواقع و تطبيقات التواصل الاجتماعي على الهجرة غير المشروعة. عبر مركز باب سبتة، حيث أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هويات المشتبه بهم. و توقيفهم خلال عمليات أمنية جرى تنفيذها بمدن تطوان وطنجة والفنيدق.

و أضاف المصدر ذاته أنه تم إخضاع المشتبه بهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات الحقيقية الكامنة وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، مسجلا أن الأبحاث و التحريات لا تزال متواصلة لتوقيف باقي المشاركين و المساهمين في فبركة و نشر هذه المحتويات والأخبار الزائفة.

و حسب المصدر ذاته، تدخل هذه العملية الأمنية في سياق الإجراءات المشددة و المجهودات المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني و المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني _(الديستي) لمكافحة شبكات الهجرة غير المشروعة و الاتجار بالبشر.