السوسيولوجية الراحلة فاطمة المرنيسي تحت مجهر موقع “Kultura” البلغاري

سلط الموقع البلغاري المتخصص “Kultura”. الضوء على المسار الفريد و المساهمة الفكرية الوازنة لعالمة الاجتماع السوسيولوجية المغربية فاطمة المرنيسي. التي توفيت في العام 2015.

و رأى الكاتب البلغاري ذو الأصل العراقي محمد خلف. أنه “على الرغم من مرور أكثر من ست سنوات على اختفائها. إلا أن اسم شهرزاد المتمردة لا يزال جزءا من جميع المنابر المرتبطة بالنضال النسوي”. مشيرا إلى أن الراحلة فاطمة المرنيسي كرست حياتها لقضايا المرأة و الدفاع عن المساواة بين الجنسين.

و في الوقت نفسه، سجل الكاتب و الأستاذ بجامعة صوفيا. أن الباحثة السوسيولوجية المرنيسي أثرت الأدب العربي و العالمي بالعديد من الأعمال المكرسة لهذه القضايا. بما في ذلك “الحريم السياسي” و “أحلام النساء” و “الإسلام و الديمقراطية” و “السلطانات المنسيات”.

و قال إن كتب و محاضرات المرنيسي. باتت مرجعا أساسيا للحركة النسوية المغاربية و العربية.

و أوضح محمد خلف أنه “من خلال شخصية شهرزاد التي يرتبط حضورها بقوة بأعمالها. تذكرنا فاطمة المرنيسي بأن الثقافة هي السلاح الذي يسمح للمرأة باحتلال مكانتها الكاملة في المجتمع”.

و هذا يفسر، بحسب الكاتب. اهتمام الراحلة المرنيسي بالقضايا التربوية و ضرورة السماح للفتيات من جميع الخلفيات الاجتماعية و جميع المناطق بالدراسة.

و أشار خلف إلى أن نهج المرنيسي الاجتماعي يشمل نوعين من البحث، مبرزا أن الأول يتمثل في تحليل الأدبيات المتاحة و مصادر التراث الإسلامي والفقه، بينما يشمل الثاني الدراسات الميدانية من خلال تطبيق تقنيات البحث الاجتماعي.