المحجتزون بمخيمات تندوف يستنجدون بستيفان دي ميستورا

تعيش ساكنة مخيمات تندوف أوضاعا مأساوية. بسبب انتشار الجوع و الفقر. ما جعلها تستنجد بالمبعوث الشخصي إلى الصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا. قصد إثارة الموضوع في الامم المتحدة، بينما زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي. اختار السفر نحو جنوب إفريقيا لحضور القمة الموازية لمجموعة بريكس.

و في هذا السياق، طالبت حركة “صحراويون من أجل السلام” ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية. قصد إحاطته بتدهور الظروف المعيشية و الإنسانية لساكنة مخيمات تندوف في الفترة الأخيرة.

و أشارت المراسلة إلى أن الوضع أصبح مقلقًا بشكل متزايد بسبب الظروف القاسية، مؤكدة أن القلق منتشر وسط المخيمات بسبب الافتقار إلى الحرية و انعدام الأمن بفعل القيود السائدة في هذه المخيمات من قبل البوليساريو.

و قالت تقارير صحفية إن إبراهيم غالي غادر مخيمات تندوف صوب الجزائر العاصمة و بعد الاجتماع. سيكمل الرحلة الجوية على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية نحو جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة بريكس.

و تعكس الأوضاع الاجتماعية و الإنسانية الصعبة بمخيمات تندوف حالة الغليان المترتبة عن نقص المواد الغذائية، خاصة بعد تراجع مجموعة من الدول عن المساعدات المالية و الغذائية التي كانت تمنحها للمخيمات كل سنة، بعد توالي التقارير الدولية حول سرقة تلك المساعدات من طرف قيادة البوليساريو.

و تعيش المخيمات منذ مدة طوية حالة من الفوضى و انتشار الأوبئة و المجاعة و الاقتتال بين المجموعات المسلحة وتجار المخدرات و ممتهني التهريب، في حين اختار زعيم المرتزقة السفر إلى جنوب إفريقيا قادما من الجزائر للمشاركة في قمة بريكس- افريقيا في نسختها الـ 15.