الأمين العام للأمم المتحدة يدين بشدة انقلاب الغابون

عبر  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. عن إدانته الشديدة  “ محاولة الانقلاب الجارية” في الغابون. داعياً جميع الأطراف إلى “ضبط النفس” و”الحوار”.

وأكّد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة. أنّ غوتيريس “يتابع بقلق بالغ إعلان نتائج الانتخابات في سياق تقارير عن انتهاكات خطيرة للحريات الأساسية. ويدين بشدّة محاولة الانقلاب الجارية كوسيلة لحلّ الأزمة النتي نجمت عن الانتخابات”.

ودعا الأمين العام الانقلابيين إلى “ضمان السلامة الجسدية لرئيس الجمهورية وعائلته.

وكان رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا الذي وضع قيد الإقامة الجبرية بعد تنفيذ عسكريين انقلابا قد دعا في وقت سابق اليوم الأربعاء. “جميع الأصدقاء” إلى “رفع أصواتهم”.  و ذلك في مقطع فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

و قال بونغو في الفيديو الذي ظهر فيه جالسا على كرسي. و تبدو عليه ملامح القلق “أنا علي بونغو أونديمبا ، رئيس الغابون أوجه رسالة إلى جميع أصدقائنا في كل أنحاء العالم. لأطلب منهم أن يرفعوا أصواتهم بشأن الأشخاص الذين اعتقلوني و عائلتي” ، مؤك دا أنه في “منزله”.

و كان قد أعلن فوز علي بونغو (64 عاما) الذي يرأس الغابون منذ أكثر من 14 عاما ، في انتخابات السبت قبل لحظات من الانقلاب.

و أضاف بونغو في الفيديو “ابني في مكان وزوجتي في مكان آخر ، و أنا في منزلي و لا يحدث شيء، لا أعرف ما يحدث. أطلب منكم رفع أصواتكم”.

و “أوقف” ابنه نور الدين بونغو فالنتان مع ستة آخرين من المستشارين المقربين لبونغو بتهم “الخيانة العظمى واختلاس الأموال العامة و التزوير” ، وفق ما أعلن الانقلابيون نهاية الصباح.

و لم يذكر العسكريون شيئا ، عن مصير زوجته الفرنسية الغابونية سيلفيا بونغو أونديمبا.