منظمة أطباء بلا حدود.. الوضع داخل المؤسسة الصحية في غزة  “كارثي”

 

قالت منظمة أطباء بلا حدود اليوم السبت. إن الهجمات على مستشفى الشفاء في غزة. قد تكثفت خلال الساعات القليلة الماضية بشكل كبير. واصفة الوضع داخل المؤسسة الصحية الأكبر في القطاع بأنه “كارثي”.

هذا، وتمارس عدة دول ضغوطا على إسرائيل لحثها على حماية المدنيين في غزة. مع ارتفاع أعداد القتلى إلى أكثر من 11 ألفا أغلبهم من الأطفال والنساء. ووسط احتدام المعارك بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حماس قرب المستشفيات وفي محيطها.

و تواجه إسرائيل ضغوطا دولية متزايدة ، بما في ذلك من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة. لبذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة. في ظل ارتفاع عدد الضحايا ، و احتدام القتال بين الجيش الإسرائيلي ، و مسلحي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ، قرب المستشفيات وفي محيطها.

و قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، أمس الجمعة ، إن طفلا يقتل في المتوسط ​​كل عشر دقائق في قطاع غزة ، محذرا من أنه “لا يوجد مكان آمن و لا أحد آمن”.

و ارتفع عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية ، على حركة حماس في غزة ، إلى أكثر من 11078 شخصا ، بينهم أكثر من 4506 أطفال ، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

في المقابل، أعلنت إسرائيل أمس الجمعة ، خفض حصيلة ضحايا الهجوم الذي شنّته حماس على أراضيها في 7 أكتوبر. من 1400 إلى 1200 قتيل ، و أوضحت أن “هذه الحصيلة ليست نهائية”.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد النازحين في قطاع غزة، بلغ  1,6 مليون شخص ،من إجمالي 2,4 مليون ساكن ، حسب الأمم المتحدة.