المسرحي نبيل لحلو يقصف وزير الثقافة بنسعيد وينتعه بالجهل والتطفل على الميدان

وجه المخرج المسرحي والسينمائي نبيل لحلو نقدا لاذاعا لوزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد. ووصفه بالجاهل جراء تصريح الأخير حول وجود فرق وطنية للمسرح.

وكان  الوزير قد صرح خلال  افتتاح الدورة 23 للمهرجان الوطني للمسرح بمدينة تطوان.  بأن المسرح الوطني يشهد تطورا ملحوظا بفضل اجتهاد الفرق المسرحية الوطنية. والتي تقدم أفضل الأعمال وتمثل بلادنا أفضل تمثيل في  مختلف الأحداث الدولية.

وقال المخرج المسرحي في تدوينة نشرها عبر صفحته بالفيسبوك أمس الثلاثاء :” استمرار التخلف الاداري في بلادنا. سببه الأول هو غياب المسوولية و الكفاءة عند أغلب الموظفين من أعلى سلم إلى  أسفله.

و أضاف ” هذا التخلف القاتل لكل تقدم و تغيير بناء. تجذر  في عقول أصحاب القرار و الطوابع، منذ السنوات الأولى لاستقلال المغرب.  فالغياب القاتل في بلادنا للأطر ذوي الكفاءات العليا . هو  الذي دفع المتطفلين و الجهلة يتربعون على الكراسي العليا.
واسترسل قائلا:  تصريح وزير الثقافة المغربي حول وجود فرق وطنية للمسرح،  يبرهن على الجهل الذي يسكن هذا الوزير . عاشق الكرانضي طوطو، مثل سلفه عثمان الفردوس عاشق بصارة لهشام العسري.
وأكد لحلو بلهجة شديدة  أنه  على وزير الثقافة المهدي بن سعيد أن يعلم أن المغرب لا يملك فرقة واحدة للمسرح. و لم يشارك  أبدا في بناء فرقة  وطنية واحدة بالمعنى الكلمة منذ ان استقل سنة 1955 المغرب. لان المسرح الجيد يخيف الجهلة و السلطة.

وتابع صاحب “الحاكم العام لجزيرة شاكرباكربن”   بالقول:”لا يوجد في أي بلد أن يعين وزير الثقافة مدير مسرح تابع للدولة، و تابعا له، مستشاره ك. مستشار فاشل يساهم  في إغناء وزيره جهلا فيما يتعلق بالمسرح.
وختم نبيل لحلو تدوينته قائلا  انه مغربنا  الذي لا يتغير رغم دخول النموذج الجديد للتنمية في حيز التنفيد منذ سنتين .