أطلقت السلطات الإسرائيلية مؤخرا، موقعا يقدم للمغاربة معلومات عن التأشيرة، لتسهيل عملية دخول الراغبين لبلدها. وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان المغرب و إسرائيل عن اتفاق تعاون لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من التأشيرات.

ويتيح الموقع الذي يحمل إسم “israelvisamorocco” للمواطنين المغاربة معلومات عن التأشيرة للدخول إلى إسرائيل. كما يوفر لهم إمكانية تقديم وتتبع طلبهم عبر الموقع نفسه إلى حين الموافقة على تأشيرتهم.

وسيكون على طالبي تأشيرة دخول إسرائيل من السياح ورجال الأعمال المغاربة أن يدفعوا 540 درهما. فيما تتفاوت كلفة تأشيرة الطلبة والباحثين عن العمل بين 300 درهما و750 درهما.

ولا تختلف المعلومات التي يطلبها مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط عن تلك التي تطلبها باقي القنصليات الأجنبية. فبالإضافة إلى معلومات شخصية عن صاحب الطلب. على الراغب في زيارة إسرائيل أن يحدد المناطق والمدن التي ينوي زيارتها وما يثب قدرته على تحمل تكاليف الزيارة.

ووفق إحصائيات أعلنت عنها “سلطة السكان والهجرة” الإسرائيلية عام 2019، زار 2108 مغاربة دولة إسرائيل في ذلك العام. ضمن 55 ألف سائح قدموا من بلدان لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية معها. لكن تقارير مغربية وإسرائيلية توقعت أن يتضاعف العدد بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.  وبعد الرفع من عدد الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل.

 

وفي نونبر من العام الماضي، تحدث عضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي، مئير مصري، عن وجود مساعي تشريعية للدفع نحو الإعفاء المتبادل للتأشيرة بين المغرب وإسرائيل.

 

لكن الاتفاق التي وقعته إسرائيل والمغرب في أبريل الماضي، والذي دخل حيز التنفيذ في الشهر نفسه، لا يشمل سوى حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من البلدين.

وأعادت إسرائيل والمغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020 ضمن عملية التطبيع بينها وعدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.