النيجر تعلن عن عملية إجلاء واسعة لرعاياها بالجزائر

أكدت النيجر أنها أعلنت عن عملية إجلاء واسعة لرعاياها بالجزائر، على إثر تسجيل ممارسات عنف في حق آلاف النساء والرجال والأطفال النيجيرين على يد العسكر الجزائري.

ودعت السلطات النيجيرية رعاياها المتواجدون بالجزائر، بسبب التوتر الأمني القائم بالجزائر، إلى الإلتحاق فورا بالقنصليات التابعة للنيجر للشروع في عملية العودة إلى أرض الوطن ومغادرة التراب الجزائري.

وشددت سلطات النيجير في مراسلتها على المواطنين النيجيريين بالجزائر والراغبين في الانضمام إلى هذا البرنامج، أنهم مدعوون للتسجيل بالقنصلية العامة للنيجر بمدينة “تمنراست” اعتباراً من يوم الأحد 21 أبريل 2024 حسب الجدول الزمني.

وكانت وزارة خارجية النيجر قد استدعت السفير الجزائري بخدة مهدي لإبلاغه احتجاجا من جانب السلطات في النيجر على خلفية ما وصفته بـالأعمال غير الودية التي قامت بها السلطات الجزائرية. معربة عن أسفها البالغ من ممارسات سيئة للسلطات الجزائرية في حق آلاف الرجال والنساء والأطفال من المهاجرين من جنسيات مختلفة إلى النيجر .

ولفتت وزارة الخاريجية النيجيرية في بلاغ لها ان الجزائر تعامل رعاياها في ظروف لا إنسانية ولاتراعي لحقوقهم القانونية ووضعهم المعيشي بالجزائر بسبب ظروف الهجرة.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المنظمات الغير حكومية من بينها منظمة أطباء بلا حدود قد نددت بما وصفته بـ”المعاملة اللاإنسانية” التي يتعرض لها المهاجرون من غرب إفريقيا الساعين للوصول إلى أوروبا، والذين يُعاد حوالي 2000 منهم شهرياً في المتوسط من الجزائر إلى النيجر.