إدانة ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في محاكمته الجنائية بنيويورك

 

أدانت هيئة محلفين في نيويورك الخميس الرئيس السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية تزوير مستندات لإخفاء دفعه أموالا لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، في تطور مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أميركي سابق يدان جنائيا ، على الر غم من أن هذا الحكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن ينتخب رئيسا .

وأعلن رئيس المحكمة القاضي خوان ميرشان أن النطق بالعقوبة سيتم في الساعة العاشرة من صباح 11 يوليوز (14,00 ت غ).

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه وللنيابة العامة حتى 27 يونيو للرد على هذه الدفوع.

وسارع ترامب إلى التنديد بمحاكمة “مزيفة”، معتبرا الحكم الصادر بحقه “عار”، ومؤكدا أن “الحكم الحقيقي” سيصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

من جهته، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنه “يحترم حكم القانون” و”لا يدلي بأي تعليق آخر”.

أما الرئيس جو بايدن الذي يمضي يوم الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر، فلم يدل من ناحيته بأي تعليق في الحال.

في المقابل، اعتبرت الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن أن هذا الحكم دليل على أن “لا أحد فوق القانون”.

وقال المسؤول في الحملة مايكل تايلر في بيان إنه رغم هذه الإدانة “هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضوي، ألا وهي بطاقة الاقتراع. فسواء أدين أو لم يدن فإن ترامب سيكون المرشح الجمهوري” للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

من جهته أعرب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون عن أسفه لحكم الإدانة، معتبرا هذا اليوم “يوما مخزيا ” في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال الزعيم الجمهوري إن “اليوم هو يوم مخز في التاريخ الأميركي. الديموقراطيون يهللون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، بناء على شهادة (محام) مدان ومشطوب من سجل (المحامين). هذه ممارسة سياسية بحتة وليست قضائية”.

 

 

 

وكالات