قرّر المجلس الاداري للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك). العمل على مساعدة اليد العاملة المغربية للعمل في الخارج، عن طريق مديرية خاصة. و كذلك توظيف العاطلين غير المدربين ومن دون مهن.

و يهدف المخطط الاستراتيجي الجديدة لتنمية الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات للفترة من 2022 إلى 2026. إلى إرساء هيكلة جديدة لعرض الخدمات الوكالة على أساس نموذج أعمال بأهداف محددة تهم دمج 715000 شخص في سوق الشغل. و تحسين قابلية التشغيل لـ 153000 مستفيد من مختلف التكوينات و دعم 37000 من قادة المشاريع و 20000 من المقاولات الصغيرة جدا.

القرار جاء خلال اجتماع المجلس برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري، والذي شهد تبني تنظيم جديد للوكالة.

و تتجسد إعادة الهيكلة في إحداث مديريات جديدة، حيث تختص المديرية الأولى بالتنقل الدولي من خلال مواكبة ودعم الحركية الدولية لليد العاملة المغربية. مع الحرص على الاستجابة للطلب الداخلي.

ويأتي القرار بعد توصل المغرب لاتفاقيات مع عدة دول لتزويدها باليد العاملة المغربية. وآخرها كانت إسرائيل التي تسعى لاستقطاب مغاربة للعمل في البناء والقطاع الصحي. وفق ما صرحت به وزيرة الداخلية الإسرائيلية خلال زيارتها الأخيرة للمملكة.

ستواكب الوكالة أيضا الفئات ذات الاحتياجات النوعية. ولا سيما (العاطلون عن العمل وغير المدربين وبدون مهن) عبر برنامج خاص وقائم بذاته.

وأكد السكوري في تصريح للصحافة بمناسبة انعقاد المجلس الإداري. أن هذا المجلس يأتي ليسجل “تحولا في تاريخ الوكالة”، من خلال تزويدها بوسائل “غير مسبوقة” فيما يتعلق بالتنظيم.

وأضاف: “لقد أخذنا في الاعتبار أوجه القصور قبل التصديق على التنظيم الجديد. لتكون الوكالة قادرة على تلبية و الارتقاء إلى مستوى تطلعات المواطنين”.

وأوضح أن “الموارد المغربية تحظى بتقدير كبير للعمل دوليا. ولم يكن لدى الوكالة الوسائل الكافية لمواكبة ذلك”. مضيفا أن تخصص أنابيك سيهتم أيضا بدعم القطاعات العاطلون عن العمل وغير المدربين ومن هم بدون عمل.