إدارة الجمارك…دخول معايير جديدة بتركيبة السجائر حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024

 

أفادت إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة. بأن معايير جديدة تتعلق بتركيبة السجائر المعروضة للبيع في السوق المغربية ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024.

و أنهت إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة ، في بلاغ لها. إلى “علم العموم أن أحكام المرسوم رقم 235-21-2 الصادر بتاريخ 18 شتنبر 2021 ، المحدد للمستويات القصوى للقطران و النيكوتين و أول أكسيد الكربون في السجائر المعروضة للبيع في السوق المغربية. ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2024.”

و أوضح المصدر ذاته ، أن المستويات القصوى حددت في 10 ملغرامات بالنسبة للقطران و 1 ملغرام بالنسبة للنيكوتين. و 10 ملغرامات بالنسبة لأول أكسيد الكربون ، مشيرا إلى أنه يمنع بالتالي تسويق السجائر التي تحتوي على نسب تفوق هذه المستويات.

و أضاف البلاغ ، أنه من أجل التأكد من مطابقة السجائر المعروضة بالسوق المغربية لهذه المعايير الجديدة. فإنه يجب ابتداء من فاتح يناير 2024 ، أن ترفق جميع عمليات عرض استهلاك السجائر المستوردة ، أو المنتجة محليا بنتائج التحاليل المخبرية. المنجزة من طرف المختبرات المعتمدة المختصة في هذا المجال.

و أشار ذات البلاغ ، إلى أن المرسوم المذكور أعلاه. يعين إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة ، كإدارة مسؤولة عن مراقبة المحتويات السالفة الذكر للسجائر المستوردة أو المنتجة محليا .