تسير أسعار المحروقات في المغرب في اتجاه تسجيل ارتفاع صاروخي، ابتداء من اليوم الأربعاء. مع استمرار تداعيات الأوضاع الدولية المضطربة بفعل الصراع الروسي الأوكراني.

وhvjtu سعر البنزين بنحو درهم للتر الواحد ابتداء من اليوم الأربعاء 15 يونيو 2022، ليبلغ 18 للتر الواحد. فيما hتجه الغازوال نحو 15,5 دراهم.

البنزين

وسيرتفع سعر لتر البنزين في محطتي إفريقيا إلى (+1.02 درهم) و”Shell”  (+0.95 درهم).

كما سيرتفع سعر الغازوال ليبلغ 15 درهما، وستظهر محطات إفريقيا زيادة 1.06+ درهم للتر. بينما محطات “Shell” ستبلغ الزيادة 0.95+ درهم للتر.

وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس. قد أكد، أن شركات توزيع المحروقات النفطية السائلة تحرص على تجديد مخزون الغازوال على نحو يومي.

وقال الوزير إن “مخزون البنزين و الغازوال يغطي في الغالب ما بين 30-60 يوما من الاستهلاك. لكن يجب أن نعلم أن الكمية نفسها تكون مقتناة من قبل الشركات وتكون في طريقها للتسليم، مما يتيح تجديد المخزون بشكل يومي”.

وأوضح في هذا الصدد، أن الشركات تباشر عمليات الشراء ولا تنتظر انقضاء المخزون بشكل تام.

كما أكد الوزير بايتاس، أنه تم حتى الآن صرف ما مجموعه 344 مليون و176 ألف و600 درهم. لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لهذه الفئة جراء ارتفاع أسعار  البنزين والغازوال .مشيرا أن هذا الدعم يروم تفادي أي اضطراب في تكلفة التنقل بالنسبة للمواطنين، وكذا في أسعار نقل البضائع.

يذكر أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،  ليلى بنعلي، كانت قد أبرزت في عرض قدمته أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن مخزون المواد البترولية السائلة بلغ بتاريخ 11 أبريل الجاري، 789 ألف طن، فيما بلغ مخزون غاز البوطان 191 ألف طن، و701 ألف طن بالنسبة للفحم الحجري.