دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مناضليها و عموم المواطنات و المواطنين، للخروج للاحتجاج، غدا الأحد، ضد استمرار موجة الغلاء الفاحش. و ارتفاع أسعار المواد الأساسية و المحروقات و تدهور القدرة الشرائية.  و تفاقم الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة و كافة الأجراء و عموم المواطنات و المواطنين.

و تتّهم النقابة بمناسبة خروجها إلى الشارع للاحتجاج حكومة أخنوش بالتنصل من التزاماتها في تنزيل الميثاق الاجتماعي، و تفعيل اتفاق 30 أبريل 2022. خصوصا في الشق المتعلق بتحسين الدخل و تدهور القدرة الشرائية عبر الزيادة العامة في الأجور. و مراجعة أشطر الضريبة على الدخل، و إقرار درجة جديدة للترقي.

و تطالب أصوات نقابيية من حكومة أخنوش بالتعجيل بإيقاف الارتفاع غير المسبوق للأسعار. و تحسين القدرة الشرائية لعموم الأجراء و المتقاعدين، بما يصون كرامتهم ويؤمّن متطلبات عيشهم الكريم.

كما تطالب بالمراجعة الجذرية لسياسات الحكومة الاجتماعية، و العمل على تصحيح مسار الحوار الاجتماعي. و المبادرة إلى سن إجراءات ملموسة و ذات مصداقية لدعم الفئات الهشة والمتضررة. مع العمل على الزيادة الفورية في الأجور و  المعاشات.

و كان مجلس المنافسة إلى أن شركات الوقود تقوم بعكس ارتفاع أسعار النفط بسرعة في سوق التجزئة. بينما تتأخر في ذلك عندما تنخفض الأسعار في السوق الدولية.

و يؤكد أن تلك الشركات، خصوصاً التي تحوز حصة كبيرة في السوق. تمكنت من تعظيم هوامش أرباحها في الفترة التي تراجعت فيها الأسعار في السوق الدولية بحدة بين 2020 و النصف الأول من العام الماضي.