أفادت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، بحسب مصادرها، أن “القاضي رافاييل لاسالا قرر تمديد التحقيق في قضية دخول إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو. إلى التراب الإسباني بهوية مزورة. (تمديد) لستة أشهر إضافية. للتعرف على مختلف الحيثيات و الملابسات و المعطيات المتعلقة بالقضية”.

وتابعت ذات الجريدة، وفق ما أوردته “الأهم 24” الإلكترونية أن “القاضي لاسالا طالب السلطات الجزائرية بمده بالمعلومات الرسمية المتعلقة بحقيقة تسليمها جواز سفر دبلوماسيا مزورا إلى زعيم الجبهة الانفصالية. من أجل العلاج في مستشفى بإسبانيا”. فيما كان يعرف ب éقضية بن بطوش”.

كما أن نفس القاضي “طالب بتزويده بالمستندات القانونية التي تثبت عدم مصادقة السلطات الجزائرية على جواز السفر. الذي استعمله زعيم جبهة “البوليساريو” للولوج إلى الأراضي الإسبانية من أجل العلاج من مرضه المزمن في مستشفى لوغرونيو”، ينقل ذات المصدر..

و كان موظفو المداومة بمستشفى لوغرونيو، الذي استقبل بن بطوش ليلة 18 أبريل 2021، قد أكّدوا للشرطة الوطنية الإسبانية أن قائد الجبهة سجل بهوية مزورة. بحسب جواز السفر الذي كان يحمله. والذي صدر في نفس يوم وصوله إلى قاعدة سرقسطة الجوية ، حسب جريدة “Vozpópuli”.

وكان قاضي التحقيق قد طلب في نوفمبر الماضي تحديد هوية موظفة قسم الاستقبال بالمستشفى للاستماع إليها كشاهدة . معتبرا أن شهادتها ذات صلة في هذه القضية. ثم تم الاستماع إليها يوم 14 دجنبر الماضي. وفقا لوثيقة رسمية للشرطة تم الاطلاع عليها من قبل جريدة Vozpópuli. والتي تنص على أن الموظفة تلقت نسخة طبق الأصل من جواز سفر غالي، من طرف مرافقه. الذي لم يعرف بنفسه أيضًا، ولم يدلي بأي عنوان أو رقم هاتف.