الرباط تحتضن اجتماع “خطاب النوايا” للحسم في تفاصيل تنظيم مونديال 2030

 

عقد رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة بكل من المغرب والبرتغال وإسبانيا، أمس الأربعاء اجتماعا في لشبونة. في إطار تقديم ملف الترشيح المشترك لاستضافة نهائيات كاس العالم 2030. ومن المرتقب أن تحتضن العاصمة الرباط في 28 من شهر أكتوبر الجاري. الاجتماع الأخير لتقديم خطاب النوايا للحسم في تفاصيل تنظيم مونديال 2030

و تمت خلال هذا الاجتماع الذي حضره كل من فرناندو غوميز، رئيس الجامعة البرتغالية لكرة القدم وفوزي لقجع. رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وبيدرو روشا رئيس الجامعة الملكية الإسبانية لكرة القدم. مواصلة النقاش الخاص بالاستعدادات والتحضير للترشح لاستضافة نهائيات كاس العالم 2030، التي ستوحد قارتين. على أن تكون هذه النسخة الأفضل في تاريخ هذه التظاهرة الكروية العالمية.

 

الاجتماع الثاني

ووفقا لبلاغ الجامعة، فإن هذا الاجتماع يعتبر الثاني من نوعه. الذي يجتمع فيه رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة، لكنه الأول بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» باعتماد الترشيح الثلاثي المغربي الإسباني والبرتغالي كملف وحيد لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.

وأضاف البلاغ أنه خلال هذا الاجتماع، الذي عقد في مقر الاتحاد البرتغالي لكرة القدم. تقرر تقديم خطاب النوايا في 28 اكتوبر 2023 كأحد متطلبات عملية الترشيح.

 

العرض المشترك

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته بالخطوة الرسمية الأولى نحو تقديم العرض المشترك لتثبت جدية والتزام المغرب والبرتغال وإسبانيا باستضافة نهائيات كأس العالم بنجاح.
وأوضح المصدر أن مراسم هذا الإجراء ستقام بمدينة الرباط وسيعقبها مؤتمر صحفي يشارك فيه رؤساء الاتحادات الكروية الثلاث.

في الوقت نفسه، واصلت لجنة ملف استضافة كأس العالم 2030 عملها، وعقدت يوم الأربعاء اجتماعا آخر لمتابعة مشروع الترشيح في مدينة مدريد.

ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع المقرر بمدينة الرباط الكشف عن تفاصيل الملف المشترك سواء من حيث المدن والملاعب المقترحة لاحتضان المباريات (101) ، وكذا توزيع اللقاءات على الدول الثلاثة.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد أعلن يوم الأربعاء رابع أكتوبر عن اختيار المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة – نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030 في حين ستستضيف اورغواي والأرجنتين وباراغواي المباريات الافتتاحية للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة.
وكان العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا هو المرشح – الوحيد لاستضافة البطولة، علما بأنه كان من المقرر أن يعلن الفيفا عن الدولة المضيفة العام المقبل.
ويمثل قرار الفيفا الصادر يوم الأربعاء المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كاس العالم في ثلاث قارات وست دول