الفنان محمد تويرتو يضع ناقوس سنيسلة أرضا ويفارق الحياة

 

توفي الممثل والمخرج محمد تويرتو ، أحد كبار رواد مسرح الطفل بالمغرب. يوم أمس الخميس 24 غشت 2023 مساءا بالمستشفى العسكري بالرباط. بسبب مرض السرطان الذي أصابه على مستوى الرئتين.

و كان للفقيد مسار طويل و حافل مع مسرح الطفل لأكثر من 40 سنة ، من العطاء و الابداع للطفل كتابة و إخراجا و تمثيلا.  حيث أسس فرقة ناقوس و سنيسلة الشهيرة ، و التي قدمت عروضا مسرحية للطفل في أغلب مدن المملكة المغربية. .
كما شارك الراحل تويرتو كممثل في العديد من الملاحم الوطنية ، على خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط. مع المرحوم المخرج عبد الصمد دينية ، و مع المرحوم حسن الجندي. الى جانب أنه اشتغل في أعمال مسرحية مع المرحوم الطيب الصديقي ، و المرحوم سعيد عفيفي و المرحوم جمال الدين الدخيسي. .

و لمحمد تويرتو مشاركات في أعمال دينية على القناة التلفزية السادسة ، ولقد سبق له أن نشر على قناه باليوتوب سلسلة عن قصص الانبياء والسيرة النبوية.

كما كان من بين الفنانين الرواد ، ممن استقبلهم المرحوم الحسن الثاني. في حفل عيد الشباب 59 بالقصر الملكي كالمرحوم عبد الرزاق حكم. و الحاج العربي الدغمي ، و احمد العمري . و أخرين
له البومات من الاغاني التربوية و الترفيهة ، منها ما كتبها  بنفسه و لحنها ..و منها ما لحنها ملحنين كبار ..و قد اشتغل معه المخرج الشاب زياد الفاضلي كمخرج لاحدى هذه الالبومات.
الى جانب مشاركاته في أعمال تلفزية ، منها مسلسل مغربي الطريق المجهول . سيناريو للمرحوم محمد البصري و الاخراج للمرحوم عبد اللطيف العياشي. مع المرحومة زهور المعمري ،و المرحومة رشيدة الحراق ،  و راوية و اخرون . ..و أعمال اخرى مغربية و اجنبية ..