الملك يدعو إلى تشكيل لجنة مشتركة لإعادة النظر في مدونة الأسرة فهل سيكون مآلها مآل سابقاتها؟

وجه أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى  رئيس الحكومة. تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

وتأتي هذه الرسالة الملكية ، حسب بلاغ للديوان الملكي ، تفعيلا للقرار السامي. الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش لسنة 2022 ، وتجسيدا للعناية الكريمة. التي ما فتئ يوليها ، للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام.

وبموازاة مع تكليف  الملك ،  لرئيس الحكومة. من خلال هذه الرسالة ، فقد أسند الملك الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام ، بشكل جماعي ومشترك. لكل من وزارة العدل و المجلس الأعلى للسلطة القضائية ،  و رئاسة النيابة العامة.  و ذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية و القضائية لهذا الموضوع.

كما دعا الملك ، المؤسسات المذكورة إلى أن تشرك بشكل وثيق في هذا الإصلاح. الهيئات الأخرى المعنية بهذا الموضوع بصفة مباشرة. وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مع الانفتاح أيضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.

وتقضي التعليمات الملكية السامية، برفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي للملك، أمير المؤمنين، والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر، وذلك قبل إعداد الحكومة لمشروع قانون في هذا الشأن، وعرضه على مصادقة البرلمان.