خصّص موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، حيزا لتأهل الأسود التاريخي لنصف نهائي كأس العالم. مشيرا إلى أن الأسود لم يكونوا من خانة المرشحين لبلوغ دور قبل النهائي للمونديال.

و حسب الفيفا، حقق المغرب غير المتوقع ببلوغ نصف نهائي كأس العالم. وذلك بعد أن تخطت في مراحل الإقصاء كلًا من إسبانيا والبرتغال واللتين كانتا مرشحتين للفوز باللقب.

وبنجاح أبناء المدرب وليد الركراكي أضافت المغرب نتيجة أخرى تدهش المتابعين على مدار نسخ كاس العالم. حيث أنها دخلت ضمن فئة المنتخبات التي لم تكن مرشحة للذهاب بعيدًا قبل انطلاق البطولة. لكنها تخطت العقبة وراء الأخرى.

دخلت المغرب البطولة مع آمال العبور إلى الدور التالي رغم صعوبة المجموعة التي كانت بها بتواجد كرواتيا و بلجيكا و المنتخب الكندي الذي كان يملك آمالًا أيضًا للعودة بقوة ببطولة كأس العالم بعد طول غياب. و لذا فقد كان الهدف الأقصى ربما هو دور ال16.

لكن المنتخب المغربي كسر كل الحدود الموضوعة له، و بعد تعادل مع كرواتيا. انتصرت على بلجيكا ثم كندا و تأهبت بمعنويات مرتفعة لمواجهة الإسبان. و حينها كان المغاربة على أتم استعداد للقتال مع إسبانيا. حتى ذهب أسود الأطلس لركلات الترجيح وفازوا بها مع تألق ياسين بونو. و أمام البرتغال و مع تزايد الثقة الفنية والمعنويات للمغاربة فازوا على البرتغال رغم نجومه الكثيرين والخبراء. وذلك بهدف يوسف النصيري وأصبحوا أول فريق أفريقي و عربي يحقق إنجاز التأهل إلى نصف نهائي كأس العالم.