أوضحت الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، أن هناك من يدعو إلى وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة وذلك لعدم استفادتهم من الدعم المخصص لهذه السلسلة حسب زعمهم، علماً أن خطة تنزيل هذا البرنامج لازالت في طور الإعداد”.

وأكدت الفيدرالية في بلاغ لها توصل “المغرب 35” بنسخة منه، على أنه تجنبا لكل تغليط لمهنيي تربية النحل، تخبر الفدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل الممثل الرسمي لهذه السلسة أنه منذ أن أعلنت عن وجود ظاهرة جديدة تتمثل في انهيار طوائف النحل قامت الوزارة بكل مكوناتها و بمساهمة الفيدرالية بتمثيلياتها بتتبع هذه الظاهرة عن قرب.

وأشارت الفيدرالية في البلاغ نفسه، إلى أنه زيادة عن التحريات الميدانية والتحاليل البيطرية التي أنجزها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتأكد من خلو النحل من أي مرض، مع تنظيم ندوة علمية شارك فيها خبراء مختصين في هذه الظاهرة التي عرفتها عدة دول في قارات مختلفة وقد خلصت هذه الندوة إلى توصيات سيتم إدماجها في برنامج الدعم لسلسلة تربية النحل لمواجهة آفات هذه الظاهرة.

ودعت الفيدرالية في البلاغ ذاته، جميع مهنيي مربي النحل إلى دعم تنظيمهم عبر الانخراط بتمثيلياتها الجهوية المتواجدة بجميع أنحاء المملكة، حتى لا يتم إقصاء أي أحد من الدعم المخصص لهذه الفئة.