رفض الإتحاد الأوروبي ثلاث شُحنات من الفلفل قادم من تركيا بسبب مبيد محظور.

وتم بالفعل توزيع إحدى الدُّفعات في السوق البولندية على إفتراض أنه بعد التحقق من التحليلات لم يعد المنتج موجودا على رفوف المتاجر لذلك تم تنبيه المستهلكين ورفضت السلطات البلغارية الشحنتين الأخريين على الحدود.

وأبلغ نظام الإنذار السريع للأغذية و الأعلاف (RASFF) عن الكشف عن بقايا مبيد الحشرات كلوربيريفوس Chlorpyrifos، الذي يَحظره الإتحاد الأوروبي لاستخدامه في الخضروات و بسببه تم رفض ثلاث دفعات من الفلفل مستوردة من تركيا كما علمت بذلك هورتونفو Hortoinfo من مصادر RASFF.

وتم الكشف عن وجود المبيد في إحدى الشحنات بعد تحليل أجراه المشغل نفسه بعد إستيراد الفلفل عبر رومانيا وبعد إجراء مزيد من التحقق من التحليلات تأكد أن الفلفل يحتوي على نسبة مئوية من مخلفات الكلوربيريفوس تبلغ 0.047 +/- 0.024 مغ/كغ-جزء في المليون mg/kg-ppm.

ويبلغ الحد الأقصى لمخلفات الكلوربيريفوس عند الحد الأدنى الذي يمكن إكتشافه في المختبر وهو 001 مغ/كغ-جزء في المليون mg/kg-ppm.

و بمجرد التحقق من التحليلات علم أن المنتج لن يكون متاحاً على رفوف المتاجر، لذلك تم إصدار تنبيه للمستهلكين.

و الكلوربيريفوس Chlorpyrifos ، مبيد حشري فوسفاتي عضوي مع درجة واسعة من التحكم و قوة إختراق عالية والتي تُفعّل على الحشرات عن طريق التماس و الإبتلاع و الإستنشاق، يقضي على مجموعة واسعة من الحشرات الماصة و الطاحنة.