تواجه السلطات الحكومية الإسبانية تحدياً كبيراً مع اقتراب نهاية أسبوع موعودة بالازدحامات والاختناقات المرورية في منطقة قادس. وتم توجيه تحذيرات رسمية للمواطنين و الزوار بضرورة تجنب شواطئ طريفة خلال عملية عبور المضيق المعروفة باسم “مرحبا 2023″. حيث من المتوقع أن تستقبل هذه المنطقة حوالي 120 ألف شخص و30 ألف مركبة.

و قد أُجري اجتماع للجنة التوجيهية الإقليمية لمكتب تعزيز الطاقة الإسباني بحضور عدد من المسؤولين. وتم تحليل البيانات المتعلقة بحركة المركبات والتدفقات المرورية المتوقعة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأصدر خوسيه باتشيكو، المندوب الفرعي للحكومة في قادس، تحذيراً بضرورة تجنب المنطقة و استخدام ميناء الجزيرة الخضراء للعبور إلى المغرب. بهدف تفادي الازدحامات المرورية التي من المتوقع أن تشهدها طريق طريفة.

وأكد المندوب الحكومي أن العطلة القادمة ستكون “الأكثر تعقيداً” في عملية مرحبا 2023. حيث من المتوقع وصول نحو 9 آلاف إلى 10 آلاف مركبة في أيام السبت و الأحد.

وكان هناك احتجاز للعشرات من المركبات عند مخرج الجزيرة الخضراء وعلى قمة إل كوارتون في طريفة.

بالإضافة إلى ذلك، نصح باتشيكو المسافرين المتجهين إلى المغرب باستباقية شراء التذاكر للعبور. حيث أشار إلى أن اقتنائها عند الوصول سيكون أمراً صعباً و معقداً.

وتم تأكيد أن ميناء الجزيرة الخضراء يلعب دوراً هاماً في عملية عبور المضيق. حيث يدعم “عملياً 70٪” من جميع عمليات العبور.

ومع عملية “مرحبا 2023” التي بدأت في شهر يونيو الماضي لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، سجلت أعداد الوافدين ارتفاعاً بنسبة 28٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وتعزى هذه الزيادة أساساً إلى احتفال عيد الأضحى وفصل الصيف.

تسعى وزارة النقل و اللوجستيك إلى تسهيل العملية عبر تحسين طاقتها الاستيعابية وتقديم تخفيضات على تذاكر العبور بهدف تسهيل رحلة المسافرين وجعلها مريحة وآمنة.