تعليقا على انفجارات السمارة.. بوريطة: إن هدف المغرب ليس التصعيد ولكن التصرف بحكمة

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ، تعليقا على الانفجارات التي شهدتها مدينة السمارة. “إن هدف المغرب ليس التصعيد و لكن التصرف بحكمة”.

و أوضح بوريطة ردا على تساؤلات النواب البرلمانيين ، حول طبيعة الرد المغربي على البوليساريو. التي اتهموها بالوقوف وراء هذه الانفجارات. خلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الافريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ، بلجنة الخارجية والدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين بالخارج. وفق تقرير نشره مجلس النواب على موقعه الإلكتروني. أن المغرب هو من يحدد متى وكيف سيتم الرد.

و كانت مدينة السمارة قد شهدت خلال شهر أكتوبر المنصرم. أربعة انفجارات أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة. و طالت حي السلام وحي لازاب، وتعرض المصابون للإصابة بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية. قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.

و كان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون. قد أكد في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي. إثر تسجيل وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

و أضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون ، قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية و الباليستية الضرورية ، للكشف عن مصدر و طبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا. و إصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

و خلص البلاغ إلى التأكيد على أن الوكيل العام للملك ، لدى محكمة الاستئناف بالعيون ، سيحرص على ترتيب الاثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث.