منذ إطلاق الدعم المخصص لمهنيي النقل على إثر الارتفاع الذي طال أسعار المحروقات، والانتقادات تطال هذا الدعم. بداية بالمهنيين وصولا إلى الرأي الأخير لمجلس المنافسة حول أسعار المحروقات.

وفي هذا الصدد، دعا فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى عقد اجتماع بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة . بحضور وزير النقل واللوجستيك في أقرب الآجال.

وقال الفريق في الطلب الذي تقدم به رئيسه رشيد حموني، إن القطاع الحكومي المعني يُباشر، منذ شهور، تقديم دعمٍ مالي إلى مهنيـي النقل، من ميزانية الدولة، دون أن يتسنى للمؤسسة التشريعية، لحد الآن، الاطلاع على مدى نجاعة هذا القرار، ومستوى انعكاسه الإيجابي فعلاً على المهنيين الفعليين.

وتطرق الفريق المعارض إلى وجود تساؤلاتٍ عريضة تُطرح حول وِجهة هذا الدعم وحقيقة من يستفيد منه عمليا.

كما شدد الفريق على ضرورة حضور الوزير المعني للكشف عن مدى انعكاس هذا الدعم على أسعار النقل، أي على القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين.

و كانت الحكومة قد أطلقت في مارس الماضي عملية الدعم لفائدة مهنيي النقل الطرقي. بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. في ظل استمرار ارتفاع أسعار المحروقات. حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من أربعة حصص من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات. في حين ما تزال عملية الدعم متواصلة و قيد التنفيذ.

كما دعا مهنيون إلى مراجعة المعطيات التي تم بناء عليها تحديد مبلغ الدعم. بفعل الارتفاع المتواصل الذي تشهده أسعار المحروقات. حيث أن سعر اللتر الواحد من الغازوال. خلال المرحلة التي تم خلالها تحديد المبلغ المخصص للدعم الاستثنائي كان محددا في 11 درهما. أما اليوم فقد ارتفع سعر هذه المادة إلى 15 درهما للتر.