أسدلت يوم أمس السبت الدورة الثانية لمهرجان سلا للفن الفوتوغرافي. ستارتها بالاحتفاء بعدد من الفنانين الفوتوغرافين ومن أبرزهم الفوتوغراف العربي الرطل. صاحب المقولة الشهيرة “عليك أن تتصور قبل أن تصور” .

وحسب منظمي المهرجان بمدينة سلا، فالاحتفاء وتكريم العربي الرطل. لم يأت من فراغ، خاصة أنه من الفوتوغرافيين الفنانين المعروفين بالعدوتين “سلا والرباط”. وساهم ولا زال يساهم في توثيق أرشيف المدينتين بعدسته التي تقتنص المنفلت من أسوار وأحياء المدينة القديمة. وكذا عدد من المناظر المتواجدة عبر الرقراق مرورا بشوارع الرباط وأزقتها

العربي الرطل

كما أن احتفاء المهرجان بالفنان الفوتوغرافي العربي الرطل، ، يضيف ذات المتحدث. بأتي بالنظر الى مساهماته المنفردة في توثيق الذاكرة الفنية والجمالية للمنجز الثقافي بالعاصمة الرباط. فالعديد من الوجوه الفنية القديمة والحديثة مرت عبر عدسة الرطل. منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومنهم أيضا من يشق طريقه اليوم في عوالم المسرح والسينما والتلفزيون والتشكيل والمعمار.  وغيرها من المجالات المرتبطة بالشأن الثقافي والفني..

 

العربي الرطل

وأشار إلى أن اختيار العربي الرطل. في حصة ماستر كلاس لتجارب مهنية في الفن الفوتوغرافي بالفضاء الاجتماعي والتربوي. لدعم كفاءات الشباب بطانة-سلا، جاء لتقديم نموذج حي على احترافيته ومساره الطويل الذي يقارب نصف قرن من الزمان من خلال معانقته للكاميرا بتواضع قل نظيره وتفاني كبير في الميدان

 

العربي الرطل

وتجدر الاشارة إلى أن مهرجان سلا للفن الفوتوغرافي يعتبر حدثا سنويا يجمع ثلة من محترفي التصوير وعشاق الفن من جميع أنحاء العالم، و يستضيف مجموعة متنوعة من المعارض وأوراش عمل مختلفة وندوات و عروض خاصة تركز على الابتكار والإبداع في مجال التصوير الفوتوغرافي.

كما يُعنى المهرجان بعرض مجموعة مختلفة من الأعمال تعود لمصورين محترفين ومبتدئين، فضلا على مشاركة مساهمين و مهتمين في أوراش عمل متنوعة لتعلم تقنيات التصوير، و تنظيم ندوات الملهمة سيعمل نخبة من الخبراء في مجال الفن الفوتوغرافي على تقديمها.