رابطة لأولياء أمور التلاميذ تطالب بإيجاد حل نهائي لمعاناة التلاميذ و تنظيم مناظرة وطنية يكون موضوعها إصلاح المدرسة العمومية

 

طالبت الرابطة الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ بالمغرب. بـ”إيجاد حلّ نهائي لمعاناة تلاميذ المدرسة العمومية و أسرهم. التي عمرت لمدة تزيد عن الشهرين. و إيمانا منا بأن أي إصلاح للمنظومة التربوية لا يتم إلا بتحسين الأوضاع المادية و المعنوية للعاملين بهذا القطاع. و تبويئهم الوضع الاعتباري اللائق بجسامة المهمة التي يقومون بها”.

و كشفت الرابطة، في بيان أنها تلقت “دعوة وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة لفرقاء تربويين جدد. بهدف المساهمة في حلحلة الوضع التعليمي المتأزم ، من أجل مواصلة مسؤولية الدفاع عن التلاميذ و المدرسة العمومية”.  معبرة عن تثمينها “هذه الخطوة في انتظار العمل على إشراك كافة الفرقاء التربويين ، بما فيهم الرابطة الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلاميذ”.

كما دعت  الرابطة في ذات البيان ، إلـى ”التعجيل بتعديل النظام الأساسي ، مع الأخذ بعين الاعتبار كل دفوعات و مطالب العاملين في الحقل التعليمي. و تنظيم مناظرة وطنية يكون موضوعها إصلاح المدرسة العمومية.، وفي الاتجاه نفسه إحداث مجلس وطني لجمعيات أمهات و آباء وأولياء التلاميذ. يضم في تشكيلته جميع التنظيمات ، و يصبح هو المخاطب الرسمي على المستوى المركزي وعلى المستوى الجهوي”.

و طالبت الرابطة، في ختام بيانها ، بـ”وضع برنامج لتعويض ما هدر من زمن التّمدرس واضح المعالم. في حالة عودة الأساتذة إلى المدارس العمومية”.