صفعة جديدة لنظام العسكر.. وضع الحجر الأساس لمصنع للأسمنت مغربي في مالي

تلقى نظام العسكر الجزائري صفعة جديدة خاصة بعد وضع الحجر الأساس لمصنع للإسمنت في منطقة ساساكو بأقصى جنوب مالي، وذلك في خطوة تعزز الشراكة الاقتصادية بين المغرب ومالي. بحضور وزير الصناعة والتجارة المالي.

وتقدر التكلفة المالية لهذا المشروع الضخم بين المغرب ومالي  بنحو 30 مليار فرنك غرب إفريقي. حيث يعتبر هذا المصنع نتيجة للشراكة بين الحكومة المالية والمجموعة المغربية “سيماف”.

ومن المتوقع، وفقا لما ذكرته مصادر متطابقة أن يكون هذا المصنع جاهزًا للعمل خلال 24 شهرًا القادمة، بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا، مع توسع خطط الإنتاج المستقبلية لتصل إلى مليوني طن سنويًا.

يتميز الموقع الاستراتيجي للمشروع بقربه من الحدود مع بوركينا فاسو، مما يسهل عملية التوزيع في المنطقة، ويسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لمواطني مالي.

وبحسب وزير الصناعة والتجارة المالي، يعتبر هذا المشروع جزءًا من التزامات الحكومة المالية تجاه المواطنين، ويسهم في تعزيز التنمية الصناعية وتحقيق السيادة الوطنية.

هذه الخطوة تأتي في سياق العلاقات المتزايدة بين المغرب ومالي، وتعكس الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة بعد دعوة المغرب لدول الساحل للوصول إلى المحيط الأطلسي عبر سواحله الجنوبية، مما يعزز التكامل الاقتصادي والتجاري بين الدول الإفريقية.