مجلس العدوي يكشف الانتهاء من 12 برنامج فقط من أصل 78 اتفاقية موقعة أمام أنظار الملك

 

كشف المجلس الأعلى للحسابات أن 12 برنامجنا و اتفاقية فقط. من أصل 78 برنامجا، عرفوا الانتهاء التام من الإنجاز المادي لكافة أشغال مشاريعها بغلاف مالي أولي يناهر 16.62 مليار درهم. أي حوالي 80% من الغلاف المالي الإجمالي لمجموع البرامج والاتفاقيات الموقعة أمام أنظار الملك.

وأشار مجلس العدوي في تقريره السنوي لسنة 2023. أن الفترات التوقعية لتنفيذ هذه البرامج تمتد بين سنتي 2010 و2019. وتتوزع هذه البرامج بين جهات مراكش اسفي (8) برامج. والشرق (87) برنامج. ودرجة تافيلالت (7) برامج. وفاس مكنس (15) برنامجا. وطنجة تطوان الحسيمة (3) برامج. وبني ملال-خنيفرة (برنامج واحد) وسوس ماسة (برنامج واحد). وترجع محدودية نسبة الغلاف المالي للبرامج المنفدة كليا. إلى ان الخمس سنوات الأخيرة عرفت توقيع اتفاقيات حول برامج بمبالغ مهمة لا زالت في طور التنفيذ بعد تأثرها بالقيود المفروضة جراء تداعيات جائحة كوفيد 19
وهكذا، يضيف التقرير، فإن 34 برنامجا مندمجا بغلاف مالي قدره 147.4 مليار درهم لا تزال قيد التنفيذ على الرغم من أن القدرات التوقعية للانتهاء من تنفيذها تمت بين سنتي 2012 و 2004، منها ثمانية برامج في جهة مراكش أسفي وخمسة برامج في جهة الدار البيضاء سطات وأربعة برامج في جهة الرباط سلا القنيطرة وثلاثة برامج في كل من جهات طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس، وبني ملال خنيفرة.

وتابع ذات المصدر :” في حين لم يتم الشروع في تنفيذ برنامجين اثنين (02) يهمان جهة الدار البيضاء سطات ثم التوقيع عليهما خلال سنتي 2014 و2005 وكان متوقعا الانتهاء من تنفيذه عند متم سنة 2020، ويتعلق الأمر برنامج توحيد وسلامة نطاقات ومحيط تدبير الخدمات المتعلقة بتوزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل في جهة الدار البيضاء الكبرى، وبرنامج حماية وتثمين ثرات مدينة الدار البيضاء.