النيابة العامة الإسبانية تطالب بإسقاط التهم الموجهة لزوجة سانشيز

 

قام مكتب المدعي العام الإقليمي في مدريد بتقديم استئناف مباشرًا ضد الأمر الذي بدأ بموجبه القاضي تحقيقًا أوليًا ضد بيجونيا جوميز، زوجة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بتهمة استغلال النفوذ والفساد التجاري.

ووفقا لما ذكرته وكالة إيفي الإسبانية، فقد قامت النيابة العامة باستئناف مباشر إلى محكمة مدريد، مغفلة رئيس محكمة التحقيق رقم 41 بالعاصمة. وقبل القاضي الشكوى دون الرجوع مسبقاً إلى النيابة العامة، واستندت فقط إلى عناوين الصحف، دون تقديم أدلة تدعم الاتهامات الموجهة إلى زوجة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز.

وينص قضاء المحكمة العليا على أن المعلومات الصحفية ليست كافية لفتح تحقيق قضائي، بل يجب أن تكون هناك عناصر هامشية تؤكدها، وهذا ليس هو الحال في هذه القضية.

وفي هذا الصدد، حتى المنظمة التي تقدمت بالشكوى أقرت بأنها تستند “فقط إلى معلومات صحفية”، وأن هذه المعلومات قد لا تكون صحيحة، تاركة الأمر للقاضي للتحقق من صحة المعلومات المذكورة.

و يعيش المشهد السياسي حالة من عدم اليقين والقلق في الحزب الاشتراكي العمالي. ولا يستطيع أحد أن يتنبأ بما قد يحدث في نهاية المطاف، على الرغم من أن الحزب والحكومة متحدان في حشد دعم كبير والاحتفاظ بالرئيس الحالي للسلطة التنفيذية في لا مونكلوا