مطالب بترحيل المنكوبين بمراكش قبيل استضافة اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين

دقت عدد من الأصوات المراكشية. تزامنا مع  الاستعدادات الجارية لاستضافة الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. المقررة من 9 الى 15 أكتوبر المقبل بمدينة مراكش. ناقوس الخطر مطالبة بترحيل منكوبي الزلزال إلى مناطق آمنة.

وحسب عدد من المتابعين. فيعيش السكان المنكوبون  ظروفا غير مواتية ويضعون أياديهم على قلوبهم،  بالنظر لما ستعرفه المناطق المتضررة في القادم من الأيام  مع حلول فصل الشتاء والثلوج. و التي لا تبشر بالخير رغم المجهودات التي رصدت لهذه الغاية.

وشددت عدد من الفعاليات المدنية بالمناطق التي شهدت  الهزة الأرضية في الثامن من شتنبر الجاري على انه وجب ترحيل المنكوبين الى مراكز ايواء أو فنادق .

وتستعد مدينة مراكش لموعد الحدث الدولي الذي سيحضره أزيد من 3000 شخصية من كل بقاع العالم. مؤكدة على أنه تفاديا لوقوع ما لا يحمد عقباه. وحتى نفوت الفرصة على من يتربص ببلادنا، تضيف ذات المصادر. وجب الحرص على ترحيل المتضررين الى مساكن آمنة من تقلبات احوال الطقس. علما أن آليات التمويل الدولي خاصة منها البنك الدولي تعطي أهمية كبرى لاعادة الإيواء في الأحياء والدواوير الأصلي.ة وقد تربط رصد الدعم بهذا المعطى.

واستحضرت مشكلة الانهيارات الناتجة عن تهاطل الامطار ولو قليلة لان التربة ماتزال هشة التي تهدد المباني، بالإضافة إلى مشكلة الخيام التي لا يمكنها ان تقي ساكنها من البرد والثلج. ولا توفر شروط العيش الكريم لأمد طويل.
وشددت على ان  المتضررين يعيشون اليوم في ظروف سكن صعبة جدا وان خطر الأمطار والفيضانات يبقى قائما خاصة مع الأمطار الأولى . ولكن ترحيل 2,8 مليون شخص من المتضررين يبقى جد صعب …
وأبرزت أن  الأهم هو إعداد  خطة استباقية في حالة حدوث فيضانات او امطار هامة