توفي اليوم الاثنين 12 يونيو الجاري عن عمر يناهز 86 عاما رئيس الحكومة الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني. الذي أعاد تشكيل المشهد السياسي و الثقافي لجمهورية إيطاليا بينما واجه فضائح قضائية و جنسية جرت عليه الويلات قيد حياته.

و كان قطب الإعلام الملياردير الايطالي سيلفيو برلوسكوني. قد نقل إلى أحد مستشفيات مدينة ميلانو الإيطالية يوم الجمعة الماضي 9 يونيو الجاري. و ذلك من أجل إجراء ما قال مساعدوه إنها فحوصات طبية مقررة مسبقا. علما أنه أدخل إلى المستشفى نفسه قبل ستة أسابيع بسبب إصابته بسرطان الدم والتهاب الرئة.

و أعلن الناطق باسمه وفاته اليوم الاثنين وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس. وهرع أبناؤه إلى المستشفى لتوديعه.

و أشار ذات المصدر إلى أنه ستقام جنازة رسمية في كاتدرائية ميلانو الأربعاء. و الذي أعلنته الحكومة يوم حداد وطني لهذه المناسبة.

و بعد وقت قصير على إعلان وفاته، تجمع عشرات الأشخاص أمام المستشفى قبل أن يتم نقل جثمانه إلى مقر إقامته الفاخر سان مارتينو في أركور بضواحي ميلانو، في حين تدفقت الإشادات من إيطاليا، و بدرجة أقل من في الخارج.

و شغل برلوسكوني منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات بين الأعوام 1994 و 2011 لمجموع تسعة أعوام و كان عضوا في مجلس الشيوخ و رئيسا لحزب “فورتسا إيطاليا” اليميني و شريكا في الحكومة الائتلافية التي ترأسها اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني.