يهم العمال المستقلين وغير الأجراء.. الحكومة تصادق على قانون التأمين الإجباري عن المرض

 

صادق مجلس الحكومة ، اليوم الخميس ، على مشروع القانون رقم 47.23. يقضي بتغيير و تتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات. لفائدة فئات المهنيين و العمال المستقلين و الأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا ،  قدمه خالد آيت طالب ، وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

و أوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان ، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، مصطفى بايتاس. خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس. أن هذا المشروع ، يهدف إلى تغيير و تتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات. لفائدة فئات المهنيين و العمال المستقلين و الأشخاص غير الأجراء ، الذين يزاولون نشاطا خاصا. الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.17.109. بتاريخ 16 من ربيع الأول 1439 (5 ديسمبر 2017) كما و قع تغييره و تتميمه.

و أضاف أن هذا المشروع ، يتضمن مقتضيات تهدف إلى تغيير أحكام المادة 2 من القانون رقم 98.15. و ذلك من أجل ترتيب الآثار على نسخ المادة 5 من نفس القانون ؛ و إعطاء الأسبقية لمعيار تصنيف الأشخاص حسب أحكام النصوص التشريعية و التنظيمية ، الجاري بها العمل على حساب معيار الأنشطة ، و المهن المزاولة إذا كان الشخص المعني مصنفا ، حسب المهن أو الأنشطة التي يزاولها. و مصنفا في نفس الوقت حسب معيار آخر تم اعتماده ، استنادا إلى أحكام النصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل.

كما يتضمن المشروع ، يوضح الوزير ، تحديد الاشتراك المستحق على المؤمن ، بناء على أعلى دخل جزافي ، أو أعلى مبلغ اشتراك ، إذا كان المعني بالأمر مصنفا في أكثر من صنف ، أو صنف فرعي أو مجموعة من الأصناف حسب المهن و الأنشطة التي يزاولها.